الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أعراض ضعف القلب عند الشباب.. 4 أسباب شائعة

السبت 28/أغسطس/2021 - 01:49 م
هير نيوز

ضعف القلب مرض قاتل ويمكن أن يقلل من متوسط العمر المتوقع، وبالتالي يجب أن تظل حذرًا إذا واجهت أيًا من أعراض ضعف القلب عند الشباب. 

الأشخاص الذين يعانون من السكري أو السمنة أو لديهم تاريخ من النوبات القلبية هم أكثر عرضة لضعف القلب.

 كيف يعمل القلب؟ 


 علينا أولاً أن نعرف كيف يعمل القلب؟.. يحتوي قلبنا على أذنين وبطينين وصمامات تحمي هذه الغرف.

 يدخل الدم إلى القلب من خلال الوريد الأجوف إلى الأذن اليمنى، ثم يتم إزالة الأكسجين من هذا الدم. ينتقل هذا الدم إلى البطين الأيمن. 

عندما تنقبض الأوعية الدموية، يتم نقل هذا الدم إلى الرئتين للحصول على الأكسجين.

 يتم تلقي هذا الدم المؤكسج عن طريق الأُذن اليسرى ثم عندما تتصل الأذنين اليسرى بالدم، فإنه ينتقل إلى البطين الأيسر.

 بمجرد انقباض البطينين، يتم نقل هذا الدم المؤكسج إلى جميع أجزاء الجسم لتزويد كل خلية بالتغذية والأكسجين وتنظيف النفايات. 

أعراض ضعف القلب عند الشباب

يؤدي ضعف القلب إلى التدفق غير السليم للدم في الجسم. إذا لم يتم علاج أعراض ضعف القلب عند الشباب، فقد تزداد سوءًا وقد تحتاج إلى مواجهة تداعيات قاسية. 

1. سرعة ضربات القلب

يعاني بعض الأشخاص من دقات قلب سريعة عندما يحاولون بذل جهد. إذا كنت تواجه ضربات قلب سريعة، فهناك احتمال أن يكون لديك مشكلة في قلبك. يحدث هذا لأن القلب يحاول التعويض عن طريق الضخ بشكل أسرع؛ مما يزيد من تدهور الحالة.

2. ضيق في التنفس

إذا كان المريض يعاني من ضعف في القلب، فقد يعاني الشخص من ضيق في التنفس، وغالبًا ما يكون مصحوبًا بشعور ثقيل في الصدر. مع تفاقم الوضع، يمكن أن يؤدي أيضًا إلى نقص الأكسجة، ويمكن أن يسبب ضررًا لا رجعة فيه للأنسجة.

3. نقص الطاقة

الأشخاص الذين يعانون من ضعف في القلب قد يعانون أيضًا من نقص الطاقة في أجسامهم. يحدث هذا لأن الدم غير قادر على التأكسد بدرجة كافية لتوفير الأكسجين الكافي لأجزاء الجسم، وبالتالي تشعر بمزيد من الخمول.

4. الانتفاخ

يتسبب ضعف القلب في تجمع السوائل في منطقة البطن. يحدث هذا لأن القلب الضعيف غير قادر على ضخ الدم بالطريقة الصحيحة. قد يعاني المريض أيضًا من تورم في أجزاء الجسم، مثل الساقين والكاحل والقدمين.

أسباب ضعف القلب

القلب عضو معقد، ويمكن أن يتسبب خلل في أي من الأذين والبطين والصمامات في حدوث مشاكل خطيرة في المرضى. وهناك أسباب ضعف القلب كالتالي:

1. سماكة عضلة القلب

مع زيادة سماكة العضلات، يتعين على القلب ممارسة المزيد من الضغط لضخ الدم إلى أجزاء الجسم. يجعل القلب أقل مرونة. هذا المرض يجعل القلب أكثر تيبسًا بمرور الوقت، ويمكن أن يكون قاتلًا إذا تطور أثناء الطفولة المبكرة.

2. اتساع البطين الأيسر

تتمدد البطينات وبالتالي لا يمكنها ضخ الدم بطاقتها الكاملة. يمكن أن يصيب الأشخاص من جميع الأعمار، ولكن المرضى الذين تزيد أعمارهم عن 45 عامًا هم أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض. 

3. تصلب عضلات القلب

في هذا المرض، تصبح عضلة القلب صلبة وتبدأ في فقدان المرونة، وبالتالي تفقد قدرتها على تخزين وضخ الدم. إنه نادر جدًا ولكنه يمكن أن يؤثر على المريض في أي عمر. السبب الرئيسي لتصلب هذه العضلات غير معروف ولكنه يحدث عادة بسبب أمراض كامنة أخرى في الجسم.

4. تجويف البطين الأيمن

يمكن أن يتسبب تندب أنسجة البطين الأيمن في حدوث اضطراب النظم القلبي. هذا سبب نادر جدًا ولا يتم رؤية مثل هذه الحالات كثيرًا. يحدث هذا التندب في الغالب بسبب بعض الطفرات الجينية أو الأخرى.

اقرأ أيضًا..

لو بتعملي رجيم.. 6 طرق بسيطة تُساعدك في إنقاص وزنك بسرعة

علاج ضعف القلب


يعتمد علاج ضعف القلب على مدى الضرر في الجسم. يتم إعطاء بعض الأدوية للمرضى لإحياء عمل القلب، عن طريق تقليل الالتهاب، ومنع الجلطات، والحفاظ على السوائل في الجسم. في الحالات القصوى حيث لم تعد الأدوية مفيدة، قد يقوم الطبيب بزرع أجهزة تنظيم ضربات القلب ومزيل الرجفان جراحياً. بشكل عام، تعتبر زراعة القلب هي الملاذ الأخير؛ بسبب المخاطر العالية.


ads