الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أسبابه وأضراره.. 80 % من مصابي مرض العضلي الليفي سيدات | فيديو

السبت 28/أغسطس/2021 - 03:49 م
الشيماء عويلة
الشيماء عويلة

شرحت الدكتورة الشيماء عويلة استشاري أمراض الروماتيزم وأمراض المفاصل مع هو مرض العضلي الليفي وأعراضه ومتى ظهر، قائلة: "هو مرض غامض وغريب جدا وأعداد المرضى بمرض العضلي الليفي فى زيادة كبيرة".

أكثرهم سيدات

وكشفت خلال لقائها ببرنامج "هي وبس" تقديم الإعلامية رضوى الشربيني المذاع على فضائية "cbc"، أن 80 % من مصابي مرض العضلى الليفي سيدات، ويعانون من ألم شديد جدا في المفاصل ولا يوجد أي مضاد حيوي يستطيع تسكين الألم.

وقالت: إن مرضى العضلي الليفي من السيدات يصبن بحالة من الاكتئاب بسبب عدم تصديق الميحطين بهن حجم الألم اللاتي يعانين منه، فالبعض يعتبر أن ما يقمن به محاولة تمثيلية أو حالة نفسية ولكن في الواقع هي مريضة العضلي الأليفي.

أسباب وتواجد المرض

وعن أسباب المرض وأماكن تواجده بالجسم، أكدت انه مرض ينتشر في كافة عضلات الجسم، وتنقبض وتنسبط ومرض العضلي الليفي يمنع العضلات من ممارسة عملية الانقباض والانبساط، وينتشر من عضلة لأخرى لحين وصوله إلى كافة عضلات الجسم.

هرمونات الأنوثة

وأكدت أن هرمونات الأنوثة المنتشرة فى جسم السيدات أحد المحفزات للإصابة بالمرض وانتشاره بين السيدات، ليس ألمًا يقال عليه مرض العضلي الليفي، لكنه مرض مزمن ويبدأ بنقطة معينة في الرقبة والكتف والظهر، ومع مرور الأيام ينتشر في الجسم كما أن العامل النفسي أحد أسباب زيادة وانتشار المرض في الجسم.




مرض العضلي الليفي

وتابعت: "السيدات بعد إصابتهن بهذا المرض لا يتحملن أي تلامس من أحد، ودائما سريعات الغضب وعصبيات بسبب عدم قدرتهن على تحمل المرض، ومع مرور الوقت يؤثر هذا المرض على ليونة الأعصاب والمفاصل والعمود الفقري، وسبب الإصابة بمرض العضلي الليفي ليس وراثيًّا ولكنه جين موروث وله محفزات، وهذا ما أكدته كافة الدراسات والأبحاث العلمية عن المرض، بالإضافة إلى المحفزات للمرض مثل الصدمة النفسية أو العامل النفسي، أو فيروسات تحفز لانتشار المرض أو عوامل بيئية واضطرابات الغدة الدرقية، وأن 40 إلى 50 % من مرضى الروماتيزم يعانون من مرض العضلي الليفي".

اقرأ أيضًا..

ads