الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

بعد إعلان تنسيق 2021.. نصائح لاختيار الكلية المناسبة أبرزها «فكري في سوق العمل»

الأحد 29/أغسطس/2021 - 06:21 م
هير نيوز

يعتقد الكثيرون أنَّ نتيجة الثانوية العامة هي نهاية المطاف، وأنَّ المجموع هو الذي سيحدد لهم الكلية، والتي رُبما يكون بعيد كل البعد عن أحلامهم وطموحاتهم، معتقدين بأنَّ الثانوية العامة هي النقطة الفارقة.


ويتعامل البعض بصعوبة مع اختيار الكلية التي تُناسب المجموع بعد إعلان نتيجة الثانوية العامة، ويُعد هذا أصعب اختيار لطلاب وطالبات الثانوية العامة، لِما يخلق نوع من قلق وحيرة لديهم.


لذلك نقدّم بعض النصائح الهامة لطالبات الثانوية العامة، تساعدهم عند اختيار الكلية التي تناسبهم وفقا لتقرير منشور على موقع the best colleges.


1.حددي ميولك

من الأفضل أنَّ تختار طالبة الثانوية العامة كليتها بناءً على إمكانياتها ومواهبها بعيدًا عن المجموع تمامًا، ولابد عليها أن تحدد الكلية نتيجة شغفها وميولها.


2. فكّري في سوق العمل

من المهم لطالبة الثانوية العامة أن تراعي منظومة الدراسة والمواد التي تؤهلها لسوق العمل في المستقبل،؛ فقد أكدت بعض الدراسات على تراجع بعض الكليات وعدم حاجتها للعمل، بسبب التكنولوجيا، وأنَّ هناك آلاف الخريجين الذين عملوا بعيدًا عن مجالتهم بسبب عدم حاجة سوق العمل لتخصصاتهم.


3. الموقع الجغرافي

إلى حدّ كبير يكون الموقع الجغرافي، هو أحد أهم العوامل في اختيار الكلية، وهناك من يتجاهل هذا الأمر، فالدراسة داخل منطقتك الجغرافية يوفر لكِ الاستقرار، والبقاء بمدينتك وبجانب أسرتكِ يساعدك على ممارسة الأنشطة المختلفة، إلى جانب توفير تكاليف السفر والإقامة في مكان بعيد.


4. طوّري إمكانياتك

خلال فترة الدراسة بالجامعة، حاولي الابتعاد عن التقليدية، واستغلال فترة الجامعة، في تطوير مهاراتك من خلال دورات تدريبية سواء في مجالك أو مجالات أخرى مُرتبطة بمجالك لتوسيع مداركك ومواهبك، وإيجاد التمييز بين أقرانك، وهو ما يعرف باسم التعليم الذاتي والذي أصبح متاحا عبر الإنترنت.


تنسيق 2021

وقد أعلن الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، نتيجة المرحلة الأولى من تنسيق الثانوية العامة 2021، كما يلي:


الحد الأدنى للقبول في كليات الطب 90.7% الحد الأدنى للقبول في كليات طب الأسنان 90.2% الحد الأدنى للقبول في كليات العلاج الطبيعي 88.5% الحد الأدنى للقبول في كليات الصيدلة 388.5% ومازالت توجد أماكن شاغرة لطلاب المرحلة الثانية في كليات الهندسة.


الحد الأدنى للقبول في تنسيق المرحلة الثانية من الثانوية العامة

وقال الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إن المرحلة الثانية تستهدف 243 ألف طالب وطالبة بحد أدنى 62.7% للشعبة العلمية و58% للشعبة الأدبية، وتبدأ اعتبارًا من الثلاثاء 31-8-2021، وتستمر لمدة خمسة أيام حتى يوم السبت 4 سبتمبر 2021.


اقرأ أيضًا..

بيان وزارة التعليم العالي عن نتائج قبول الحاصلين على الثانوية العامة بالجامعات والمعاهد


بعد إعلان تنسيق 2021.. نصائح لاختيار الكلية المناسبة أبرزها «فكري في سوق العمل»

بعد إعلان تنسيق 2021.. نصائح لاختيار الكلية المناسبة أبرزها «فكري في سوق العمل»
ads
ads