الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

تعرفي على طرق الوقاية منها... 5 أمراض قد تُصيبك بعد سن الستين

الأربعاء 01/سبتمبر/2021 - 05:26 م
هير نيوز

النظام الغذائي الصحي السليم يعمل على تعزيز جهاز المناعة بجسم الإنسان، ويزيد من فرص الوقاية من أي أمراض، خاصة لكبار السن ممن هم فوق عمر 60 عامًا.

فحوالي 80% من البالغين فوق سن التقاعد يعانون من حالة صحية مزمنة واحدة ، و68٪ لديهم أكثر من حالة. 

أكثر المشاكل الصحية شيوعًا بعد سن الستين 
1-مرض السكري
وفقا للتقارير، يتم علاج 27 ٪ من كبار السن من مرض السكري . فهو وباء صامت ، حيث يصبح الجسم غير قادر على معالجة سكر الدم ونقله إلى خلايا الجسم من أجل طاقة. يمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات السكر في الدم بشكل مزمن إلى إتلاف بطانات الأوعية الدموية ، مما يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والعمى.

 لتجنب ذلك: تناول كميات أقل من السكر المضاف والأطعمة المصنعة. استبدل الكثير من الفواكه والخضروات بدلاً من ذلك. ممارسة الرياضة بانتظام. وحافظ على وزنك في نطاق صحي. 

2-مرض القلب
تم علاج 29 في المائة من كبار السن من مرض نقص تروية القلب ، حيث تتراكم اللويحات على جدران الشرايين ، مما يؤدي إلى تضييقها وزيادة فرص الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية.
 وفقًا لجمعية القلب الأمريكية ، للوقاية من أمراض القلب في أي عمر ، تناول نظامًا غذائيًا صحيًا ، ومارس ما لا يقل عن 150 دقيقة من التمارين المعتدلة الشدة كل أسبوع. بعد سن الستين ، حافظ على وزنك منخفضًا واطلب من طبيبك إجراء اختبار مؤشر الكاحل والعضد ، والذي يمكن أن يكشف عن تراكم الترسبات في الشرايين في الساقين.

3-التهاب المفاصل
يعاني ما يقرب من ثلث كبار السن من آلام المفاصل والتورم الناجم عن التهاب المفاصل.
وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها ، فإن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام يمكن أن تساعد مثل المشي والسباحة ، وكذلك الحفاظ على وزن صحي - فالوزن الزائد يمكن أن يزيد الضغط على المفاصل. 

4-ارتفاع نسبة الكوليسترول
يعاني ما يقرب من نصف كبار السن من ارتفاع الكوليسترول ، وهو تراكم للدهون في الدم يمكن أن يسبب انسدادًا في الشرايين ، مما يؤدي إلى نوبة قلبية أو سكتة دماغية. 
ينصح الخبراء بفحص الكوليسترول كل خمس سنوات ، ولكن كبار السن قد يحتاجون إلى ذلك بشكل متكرر. 
للحفاظ على مستوياتك صحية ، اتبع نظامًا غذائيًا منخفض الدهون المشبعة والدهون المتحولة ، ومارس الرياضة في معظم أيام الأسبوع ، وحافظ على وزنك في النطاق المثالي. إذا كان مستوى الكوليسترول السيئ لديك مرتفعًا ، فهذا ليس بالضرورة بسبب نظامك الغذائي - فقد ينصح طبيبك بتناول الأدوية للحفاظ على صحة قلبك.  

اقرأ أيضًا.. 

تقدري تنقذي حياة شخص.. تعرفي على طرق علاج السكتة القلبية المفاجئة


5-ارتفاع ضغط الدم 
وفقًا لكلية الطب بجامعة هارفارد ، يعاني اليوم أكثر من 70 بالمائة من الأفراد فوق سن 55 عامًا من ارتفاع ضغط الدم . 
بمرور الوقت ، يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى تلف الأوعية الدموية ، مما يزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية والخرف.
 لتقليل المخاطر ، قم بفحص ضغط الدم بانتظام ، وتناول نظامًا غذائيًا صحيًا للقلب ، وحافظ على الوزن الأمثل ، وحافظ على نشاطك. 

ads
ads