الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

بعد مطالبتها برخصة وامتحان للإنجاب.. أستاذة صحة نفسية ترد على سمية الخشاب

الخميس 02/سبتمبر/2021 - 11:22 ص
هير نيوز

أثارت الفنانة سمية الخشاب حالة من الجدل بعد مطالبتها برخصة وامتحان لـ "الإنجاب".

 وكتبت في منشور لها عبر مواقع التواصل: "يعني قبل ما الأزواج يخلفوا يروحوا يطلعوا الرخصة دي فيتعملهم اختبار هل هما مؤهلين يربوا أو لا؟ هل هما مستقرين عقليا؟ هل هيطلعوا نشء كويس للمجتمع؟ واللي يسقط في الأمتحان يعملوله علاج نفسي وياخد كورس تدريب لحد ما ينجح عشان ميظلموش الأطفال معاهم".

كلام غير منطقي

ردت الدكتورة رشا الجندي؛ أستاذة الصحة النفسية؛ أن طرح الفنانة سمية الخشاب غير منطقي ويمكن تعديله، فليس بالضرورة لصلاح الوالدين أن يخرج ولدهم صالحًا؛ ولنا في قصة سيدنا نوح وولده عبرة ومثال؛ علاوة على أننا نرى أخوين تربيا معًا وأحدهما صالح والآخر فاسد.

وأضافت أنه يمكننا تعديل أطروحتها بعمل دورات تدريبية مجانية للزوجين المقبلين على الزواج، يقدم فيها تعريف للحياة الزوجية وأسلوب تعامل الرجل مع المرأة والعكس، والمسؤلية والأطفال وكيفية التعامل معهم.


التعامل الخاطئ

وأشارت إلى أن معظم المشكلات الزوجية أو التربوية التي نراها غالبًا سببها التعامل الخاطئ مع الظروف الصعبة، ومع ضغوط الحياة، فكما نقول في المثل المصري "جه يكحلها عماها"، فبدل سعيه لحل مشكلته، قد يلجأ للإدمان، ويعد هو السبب الأول الذي قد يدفعة للتعامل بعنف مع زوجته أو أبنائه، فالإدمان يفعل الجين الوراثي للعنف والسلوكيات الشاذة.

 

أسباب العنف الأسري

وتابعت أن من أسباب العنف الأسري أن يحمل الشخص نفسه فوق طاقته؛ كأن نجد فقيرًا ينجب 5 أطفال، فمن الطبيعي أن يأتي الوقت الذي تنفجر فيه وتتصرف تصرفًا غير طبيعي، أو كأن يرتبط ساب في سن الجامعة ويريد الزواج، رغم عدم استطاعته على تحمل مسؤولية الزواج في هذا السن.

وأوضحت أن الجهل يعد أكبر مصيبة حيث يتسبب في معظم البلاءات في المجتمع.

 

 

 

اقرأ أيضًا..  

بعد طرح «تجار سعادة».. أمينة تُعلن مفاجأة من نار لجمهورها

«أميرة» تُعيد «صبا مبارك» إلى مهرجان فينيسيا السينمائي

آخر رومانسية.. إنجي في حضن يوسف الشريف على البحر| صور


ads
ads