الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

منها التغيرات الهرمونية.. أسباب الدوخة عند الوقوف وطرق علاجها

الخميس 02/سبتمبر/2021 - 07:16 م
هير نيوز

قد يشعر الأشخاص الذين يُصابون بالدوار عند الوقوف بالدوخة أو الإغماء أو كأن الغرفة تدور. تحدث هذه الأعراض بعد الجلوس أو الاستلقاء لفترة من الوقت ويمكن أن تستمر لبضع لحظات أو دقيقتين. تشمل الأعراض الأخرى التي تصاحب الدوخة عند الوقوف غالبًا ما يلي:

رؤية ضبابية
ضعف
إغماء
الالتباس
غثيان

ما الذي يُسبب الدوخة عند الوقوف؟
بعض الأسباب التي قد تجعلك تشعر بالدوخة عند الوقوف هي:

1-هبوط ضغط الدم الانتصابي
يحدث انخفاض ضغط الدم الانتصابي ، عندما ينخفض ضغط الدم عند الوقوف ، مما يؤدي إلى الشعور بالدوار عند الوقوف. يفرز جسمك إبينفرين عند الوقوف ، مما يتسبب في تقلص الأوعية الدموية ومنع انخفاض ضغط الدم بشكل كبير. لا يُفرز الأشخاص المصابون بانخفاض ضغط الدم الانتصابي ما يكفي من الأدرينالين ، لذلك لا تنقبض الأوعية الدموية بما يكفي لتنظيم تدفق الدم بشكل صحيح.

2-انقطاع الطمث والتغيرات الهرمونية
تشعر بعض النساء بالإغماء أو بالدوخة عند الوقوف بسبب التقلبات الهرمونية. يمكن للتغيرات الهرمونية أثناء الحمل المبكر أن تجعل بعض النساء يشعرن بالدوار أو الدوخة عند الوقوف.

3-الجفاف
يسبب الجفاف العديد من المشاكل ، بما في ذلك اختلال توازن السوائل والكهارل. كما أنه يجعل من الصعب على جسمك تنظيم تدفق الدم. يؤدي انخفاض حجم الدم أيضًا إلى انخفاض ضغط الدم. إذا لم تكن قد شربت كمية كافية من السوائل، أو تقيأت مؤخرًا، أو مارست التمارين الرياضية بشدة ، أو كنت تعاني من الحمى، فقد تلاحظ الدوار عند الوقوف بسرعة كبيرة.

4-مشاكل قلبية
إذا كان قلبك يكافح لتنظيم تدفق الدم وضخ الدم بسرعة كافية عبر أوردتك ، فقد يجعلك هذا تشعر بالدوار عند الوقوف. فشل القلب ، وبطء ضربات القلب ، ومشاكل في صمامات القلب هي بعض الأسباب التي قد تجعل قلبك يعاني لتنظيم تدفق الدم.

5-مشاكل الغدد الصماء
يمكن أن تؤدي مشاكل الغدد الصماء في بعض الأحيان إلى الدوار عند الوقوف. يمكن أن يؤدي قصور الغدة الدرقية (عندما لا تنتج الغدة الدرقية ما يكفي من هرمون الغدة الدرقية) إلى انخفاض ضغط الدم الانتصابي. يمكن أن يؤدي انخفاض نسبة السكر في الدم والمضاعفات الناجمة عن مرض السكري غير المعالج ، والذي يؤثر على كيفية تنظيم ضغط الدم والسكر ، إلى الشعور بالدوار عند الوقوف بسرعة كبيرة. 

اقرأ أيضًا.. 

تعرفي على طرق الوقاية منها... 5 أمراض قد تُصيبك بعد سن الستين


6- أمراض الغدد الصماء
يمكن لأمراض الغدد الصماء الأخرى مثل قصور الغدة الكظرية أن تضعف إنتاج الهرمونات مثل الألدوستيرون والكورتيزول. يمكن أن تسبب الكميات المنخفضة من هذين الهرمونين الدوخة عند الوقوف بسرعة كبيرة. يمكن أن يسبب انخفاض مستويات الحديد وفقر الدم الصداع و / أو خفة الرأس.

7-اضطرابات الجهاز العصبي
غالبًا ما تصعِّب الاضطرابات التي تصيب الجهاز العصبي وصول الدم إلى الدماغ وتؤدي إلى خفة الرأس. يمكن لأمراض مثل خَرَف أجسام ليوي ومرض باركنسون أن تتداخل مع ضغط الدم ، مما يؤدي أيضًا إلى الدوار عند الوقوف بسرعة كبيرة.


ماذا يمكنك أن تفعل حيال الشعور بالدوار عند الوقوف؟
علاج الدوار عند الوقوف يعتمد على علاج الأسباب:
-إذا كنت تعاني من الجفاف ، فاعمل على ترطيب جسمك ببطء بالماء والكهارل. 
-تجنب التمارين الشاقة عندما تكون مستويات السوائل لديك منخفضة ، وحاول إبقاء جسمك في درجة حرارة مريحة.
-تجنب تغيير الأوضاع بسرعة كبيرة ، وحافظ على نمط حياة صحي ونشط ، وتناول وجبات منتظمة ومتوازنة. 
-تتطلب مشاكل القلب والغدد الصماء واضطرابات الجهاز العصبي مساعدة طبيب مختص. 
- تبديل الأدوية التي تسبب انخفاض ضغط الدم. 
-يمكن أن تشمل التغييرات المفيدة في نمط الحياة رفع رأس سريرك وارتداء جوارب ضاغطة لمنع تجمع الدم في ساقيك عند الوقوف.

ads
ads