الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

مطهر للفم وينظم الدورة الشهرية.. 11 فائدة صحية مذهلة لتناول الشبت

الجمعة 03/سبتمبر/2021 - 04:18 م
هير نيوز


الشبت نبات متاح في مصر رخيص الثمن غني بالعناصر الغذائية والمركبات التي تساعد على الهضم وتقليل الغازات الزائدة.
 
قد يهدئ أيضًا اضطرابات الدورة الشهرية ويعزز جهاز المناعة ومضاد للالتهابات، ويمكن أن يساعد في الحماية من التهاب المفاصل والأمراض الالتهابية الأخرى.

الفوائد الصحية للشبت


1- يساعد في علاج الأرق

الزيوت الأساسية في الشبت تنشط مركبات الفلافونويد وفيتامين ب الموجودة في زيوتها الأساسية إفراز بعض الإنزيمات والهرمونات التي تعتبر ذات تأثيرات مهدئة ومنومة؛ مما يساعد بعض الأشخاص في الحصول على نوم جيد ليلاً. 

2-قد يساعد في الحفاظ على صحة العظام

إن محتوى الشبت من الكالسيوم يعني أنه قد يساهم في مستويات كافية من الكالسيوم في الجسم، والذي بدوره قد يساعد في منع عنصر مهم في حمايتك من فقدان العظام وفقدان كثافة المعادن في العظام. 

3-قد يساعد في إدارة مرض السكري

أشارت الدراسات إلى أنه قد يساعد في تقليل تقلبات الدهون في الدم ومستويات الأنسولين في مرض السكري الناجم عن الكورتيكوستيرويد. 

4-قد يساعد في منع الغازات الزائدة

باعتباره طاردًا للريح معروفًا، قد يساعد الشبت في منع الحالة المحرجة لانتفاخ البطن الشديد. إذا استمر الغاز في التراكم، فقد يكون في الواقع حالة خطيرة؛ حيث يضغط على الأعضاء الحساسة في تجويف الصدر. قد يساعد الطارد للريح على دفع الغاز للأسفل عبر الجهاز الهضمي والسماح له بمغادرة الجسم بطريقة آمنة. 

5-قد يعزز المناعة

الشبت له خصائص مضادة للميكروبات؛ لذلك فإن الاستخدام المتكرر لهذه العشبة في وجبات الطعام قد يساعد في تقليل حدوث عدد من الالتهابات الميكروبية في جميع أنحاء الجسم، وكذلك الالتهابات التي قد تؤدي إلى جروح مفتوحة أو جروح صغيرة على الجلد. 

6-قد يساعد في تهدئة الفواق

تحدث الفواق لأسباب مختلفة، ولكن في المقام الأول بسبب الغاز المحتبس وحركته الصعودية المتكررة عبر أنبوب الطعام. السبب الثاني يعود إلى بعض أنواع الحساسية، فرط الحساسية، فرط النشاط، والخلل الوظيفي العصبي. قد يساعد الشبت في هذه المواقف. كطارد للريح، قد يساعد في طرد الغازات، ويقلل أيضًا من تكوين الغاز؛ بينما كمسكن، يُعتقد أن الشبت يساعد في تهدئة الفواق بسبب الحساسية أو فرط النشاط أو الاضطرابات العصبية. 


7-قد يقلل من الإسهال

الشبت يحتوي على خصائص هضمية؛ لذا يساعد في تخفيف الإسهال عن طريق منع الالتهابات الميكروبية التي تحاول مهاجمة الجسم. 



8-قد يخفف آلام التهاب المفاصل

يُعرف الشبت منذ فترة طويلة بأنه عشب مضاد للالتهابات؛ مما يعني أنه قد يساعد في تقليل الالتهاب والألم المصاحب للأمراض، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي والنقرس. 

9-قد يحفز الحيض

تعتبر مركبات الفلافونويد الموجودة في زيت الشبت الأساسي محفزة ولها خصائص في الطمث، والتي يعتقد في الطب الشعبي أنها تحفز إفراز بعض الهرمونات التي قد تساعد في الحفاظ على دورات الطمث المناسبة لدى النساء. 

10-قد يساعد في علاج اضطرابات الجهاز التنفسي

قد يكون للفلافونويد والمونوتربين الموجودين في الزيوت الأساسية للشبت خصائص مضادة للاحتقان ومضادًا للهستامين. يُعتقد أنها تساعد في إزالة الاحتقان في الجهاز التنفسي؛ بسبب الهستامين أو الحساسية أو السعال. 

11-قد يحسن صحة الفم

قد تكون بذور الشبت وأوراقه بمثابة معطرات للفم والنفس. بصرف النظر عن ذلك، فإن الزيوت الأساسية الموجودة فيه مبيد للجراثيم ومضاد للأكسدة ومطهر بطبيعته. بسبب هذه الخصائص، قد تساعد في تخفيف الالتهابات الميكروبية عن طريق الفم ومضادات الأكسدة الخاصة بها تقلل الضرر الذي تسببه الجذور الحرة للثة والأسنان أيضًا. 

ads
ads