الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أسباب إصابة الستات بالأنيميا وطرق علاجها

السبت 04/سبتمبر/2021 - 07:19 م
الأنيميا
الأنيميا

تعتبر الأنيميا أو نقص الحديد من المشكلات الشائعة، ويُصاب بها الكثير من الناس، خاصة في البلدان المنخفضة الدخل، وتتساءل النساء لماذا عن أكثر عرضة بالإصابة بالأنيميا عن الرجال، وهذا ما ستوضحه السطور القادمة.
 
كشف موقع" هيلث لاين" أن نقص الحديد هو أكثر أنواع نقص التغذية شيوعًا في العالم ، ويؤثر على كل من البلدان المنخفضة الدخل والبلدان المرتفعة الدخل،  على الرغم من أنها مشكلة سهلة الإصلاح ، إلا أنها تظل غير ثابتة.

وأكد الموقع، أنه تحتاج أجسامنا إلى الحديد لتعمل،  النقص الشديد يؤدي إلى فقر الدم ، مما يحد من قدرة الجسم على حمل وتوصيل الأكسجين. تشمل الأعراض المعروفة لنقص الحديد ضعف التركيز والتعب وتغيرات الحالة المزاجية.

وأضاف الموقع، أنه تتأثر النساء أكثر من الرجال بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد لأنهن يفقدن الحديد خلال فتراتهن ويحتجن أكثر أثناء الحمل أو الرضاعة الطبيعية.

تصاب واحدة من كل أربع نساء  في المملكة المتحدة بفقر الدم أثناء الحمل. في البلدان منخفضة الدخل، هو واحد من اثنين.

تعتبر عواقب فقر الدم الناجم عن نقص الحديد أثناء الحمل مقلقة. في حالات فقر الدم الحاد ، وجد بحثنا أن الحالة يمكن أن تضاعف من خطر وفاة الأم،  في الحالات الأقل شدة ، يمكن أن يؤدي فقر الدم الناجم عن نقص الحديد إلى انخفاض الوزن عند الولادة والولادة المبكرة وضعف نمو الدماغ عند الأطفال.

علاج بسيط
يعتبر علاج  نقص الحديد بسيط، إعطاء الحديد. غالبًا ما يكون أقراص الحديد هي خط العلاج الأول لأنها رخيصة ومتوفرة بسهولة.

يصف العديد من الأطباء أقراص الحديد للنساء المصابات بفقر الدم ، وخاصة الحوامل، حيث  تشير العديد من الإرشادات الوطنية والدولية إلى أنه يجب إعطاء الحديد بشكل وقائي،  في البلدان التي ينتشر فيها نقص الحديد ، يتم إعطاء مكملات الحديد لجميع النساء الحوامل ، بغض النظر عما إذا كن مصابات بفقر الدم،  لكن مع ذلك ، يستمر فقر الدم.

توجد مجموعة من الطرق لإعطاء الحديد  الحبوب ، والتقطير في الوريد ، والمياه المدعمة ، والطهي بالحديد ،  لكننا ما زلنا لا نعرف النوع المناسب لمواقف مختلفة. على سبيل المثال ، ما هو أنسب نوع من الحديد للنساء الحوامل مقابل النساء اللواتي يعانين من فقر الدم بسبب نزيف الحيض الغزير تظل هذه الأسئلة بلا إجابة.

اقرأ أيضًا..

ads