الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

طبيب أورام لـ"هير نيوز":هذه أسباب الإصابة بـ"سرطان الثدي"

الثلاثاء 07/سبتمبر/2021 - 02:32 م
هير نيوز

أكد الدكتور محمد سلامة، أستاذ جراحة الأورام وجراحة أورام الثدي بجامعة كفر الشيخ، إنَّ الإصابة بسرطان الثدي، تأتي نتيجة نموّ غير طبيعي لخلايا الثدي، قد يكون سببًا في تغيّر عمل ونموّ لأنسجة الثدي، ممّا يحولها إلى خلايا سرطانية، ويتم اكتشافه عن طريق الفحص الذاتي، وأخذ عيّنة من الأنسجة لتحديد نوع الورم إن كان "حميد" أو "خبيث".

وأضاف أستاذ الأورام في تصريح خاص لـ"هير نيوز" أنَّ سرطان الثدي يُصيب الرجال والنساء؛ لكن النساء يكنّ أكثر عُرضة للإصابة، موضحًا أنَّ هناك عدة أنواع من سرطان الثدي، وأكثر هذه الأنواع شيوعًا ما يُعرف بسرطان قنوات الحليب،  وسمي بهذا الاسم كونه يبدأ داخل قنوات الحليب، ويشكل هذا النوع 90% من حالات الإصابة بسرطان الثدي.

وعن العوامل التي تؤدي إلى زيادة خطر الإصابة به، أشار سلامة إلى أنَّها تزيد عند ظهور بعض الأعراض التي تُشير بالإصابة، دون فحصها أو التأكد من تشخيص الحالة، موضحًا أنَّ سرطان الثدي ليس له أسباب رئيسية حتى الأن، ولكن له بعض الأعراض تأتي في المراحل المتقدّمة.

وأوضح أستاذ الأورام أنَّ من هذه الأعراض التي تُشير للإصابة بسرطان الثدي، هو ظهور كُتل أو عُقد صلبة بشاكل مُفاجئ في الثدي أو تحت الإبط، وتكون غير مؤلمة، أيضًا تورم وانتفاخ في الثدي، وخروج بعض إفرازات منه، وتغير حجمه، أو طفح جلدي حول منطقة الثدي، مؤكدًا على أنَّه نادرًا ما يكون في ألم بسبب هذه الأعراض.

ونصح أستاذ الأورام بجامعة كفر الشيخ، جميع السيدات، خاصة ما بعد 25 عامًا بإجراء فحصًا ذاتيًّا شهريًّا، وزيارة الطبيب عند ملاحظة أية تغيرات، وذلك للتأكد من سلامة الثدي وعدم تعرضه للإصابة.

ads