الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

4 خضروات تحمي من الإصابة بأمراض القلب

السبت 11/سبتمبر/2021 - 01:05 ص
الخضراوات والفواكه
الخضراوات والفواكه

كشف موقع" هيلث لاين" أنه تمثل أمراض القلب ما يقرب من ثلث جميع الوفيات في جميع أنحاء العالم ، ويلعب النظام الغذائي دورًا رئيسيًا في صحة القلب ويمكن أن يؤثر على خطر الإصابة بأمراض القلب.

ويمكن أن تؤثر بعض الأطعمة على ضغط الدم والدهون الثلاثية ومستويات الكولسترول والالتهابات، وكلها عوامل خطر للإصابة بأمراض القلب.

فيما يلي الأطعمة التي يجب أن تتناولها لتحسين صحة قلبك.


1-  الخضار الورقية الخضراء



تشتهر الخضراوات ذات الأوراق الخضراء مثل: السبانخ واللفت والكرنب بغناها بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة.

على وجه الخصوص، تعد مصدرًا رائعًا لفيتامين K، مما يساعد على حماية الشرايين وتعزيز تخثر الدم بشكل صحيح.

كما أنها تحتوي على نسبة عالية من النترات الغذائية، والتي ثبت أنها تقلل ضغط الدم وتقلل من تصلب الشرايين وتحسن وظيفة الخلايا المبطنة للأوعية الدموية.

وجدت بعض الدراسات أيضًا ارتباطًا بين زيادة تناولك للخضروات الورقية وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

وجد تحليل واحد لثماني دراسات أن زيادة تناول الخضار الورقية الخضراء كان مرتبطًا بانخفاض بنسبة تصل إلى 16 ٪ من الإصابة بأمراض القلب 

أظهرت دراسة أخرى أجريت على 29689 امرأة أن تناول كميات كبيرة من الخضار الورقية الخضراء كان مرتبطًا بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب التاجي.

٢- التوت



تعتبر الفراولة والتوت والعليق والتوت مليئة بالعناصر الغذائية المهمة التي تلعب دورًا رئيسيًا في صحة القلب.

يحتوي التوت على بمضادات الأكسدة مثل الأنثوسيانين، والتي تحمي من الإجهاد التأكسدي والالتهابات التي تساهم في تطور أمراض القلب 

وتشير الدراسات إلى أن تناول الكثير من التوت يمكن أن يقلل من العديد من عوامل الخطر لأمراض القلب.

وأظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على 27 بالغًا يعانون من متلازمة التمثيل الغذائي أن شرب مشروب مصنوع من الفراولة المجففة بالتجميد لمدة ثمانية أسابيع يقلل من نسبة الكوليسترول الضار LDL بنسبة 11٪.

متلازمة التمثيل الغذائي هي مجموعة من الحالات المرتبطة بارتفاع مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

وجدت دراسة أخرى أن تناول التوت الأزرق يوميًا يحسن وظيفة الخلايا التي تبطن الأوعية الدموية ، مما يساعد على التحكم في ضغط الدم وتجلط الدم 

وأظهر تحليل 22 دراسة أن تناول التوت كان مرتبطًا بانخفاض الكولسترول الضار LDL ، وضغط الدم الانقباضي، ومؤشر كتلة الجسم وبعض علامات الالتهاب 

يمكن أن يكون التوت وجبة خفيفة مرضية أو حلوى لذيذة منخفضة السعرات الحرارية. حاول إضافة بعض الأنواع المختلفة إلى نظامك الغذائي للاستفادة من فوائدها الصحية الفريدة.


٣-  الأفوكادو


يعتبر الأفوكادو مصدرًا ممتازًا للدهون الأحادية غير المشبعة الصحية للقلب، والتي تم ربطها بانخفاض مستويات الكوليسترول وانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب 

نظرت إحدى الدراسات في آثار ثلاث أنظمة غذائية لخفض الكوليسترول لدى 45 شخصًا يعانون من زيادة الوزن والسمنة، حيث تناولت إحدى مجموعات الاختبار حبة أفوكادو واحدة يوميًا.

شهدت مجموعة الأفوكادو انخفاضًا في الكوليسترول الضار LDL ، بما في ذلك انخفاض مستويات الكوليسترول الضار LDL الصغير والكثيف ، والذي يُعتقد أنه يزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض القلب.

أظهرت دراسة أخرى شملت 17567 شخصًا أن أولئك الذين تناولوا الأفوكادو بانتظام كانوا نصف عرضة للإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي.  

يعتبر الأفوكادو غني بالبوتاسيوم ، وهو عنصر غذائي ضروري لصحة القلب. حيث ، توفر حبة أفوكادو واحدة فقط 975 ملليغرامًا من البوتاسيوم ، أو حوالي 28٪ من الكمية التي تحتاجها في اليوم.

يمكن أن يؤدي الحصول على 4.7 جرام على الأقل من البوتاسيوم يوميًا إلى خفض ضغط الدم بمعدل 8.0 / 4.1 مم زئبق ، وهو ما يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 15٪.

٤- الطماطم



تحتوي الطماطم على مادة الليكوبين ، وهي صبغة نباتية طبيعية ذات خصائص قوية مضادة للأكسدة.

تساعد مضادات الأكسدة في تحييد الجذور الحرة الضارة ، وتمنع الضرر التأكسدي والالتهابات ، وكلاهما يمكن أن يساهم في الإصابة بأمراض القلب.

يرتبط انخفاض مستويات اللايكوبين في الدم بزيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية.

أظهرت مراجعة واحدة لـ 25 دراسة أن تناول كميات كبيرة من الأطعمة الغنية بالليكوبين كان مرتبطًا بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

وجدت دراسة أخرى أجريت على 50 امرأة بدينة أن تناول حبتين من الطماطم النيئة أربع مرات في الأسبوع يزيد من مستويات الكوليسترول الحميد "الجيد.

اقرأ أيضًا..

يمكن أن تساعد المستويات المرتفعة من كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة في إزالة الكوليسترول الزائد والبلاك من الشرايين للحفاظ على صحة قلبك والحماية من أمراض القلب والسكتة الدماغية.

ads