السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

خطوات لتنمية مهارة القراءة لدى طفلك

الإثنين 13/سبتمبر/2021 - 05:28 م
هير نيوز

إليكِ أهم الطرق لتعليم طفلتكِ اللغة العربية.. أولاً لابد أن يتعلم الطفل كل حرف من الحروف الهجائية بشكل منفرد بحيث يعرف شكل الحرف ونطقه وطريقة كتابته. ومن ثم يكون متقنا له.

ومن هنا يتعلم الطفل كيفية ربط الحروف بعضها ببعض لتكوين كلمة. ومن أسهل الطرق للوصول إلى ذلك هي أن يتعلم الطفل قراءة الحروف وكتابتها عن طريق الصور والرسومات. فهذه الصور والرسومات والأشكال تسهل على الطفل ترسيخ الحروف وشكلها ونطقها بسهولة.

ويقوم الآباء والأمهات بتنمية مهارة القراءة عند الأبناء من خلال تشجيعهم على قراءة كل كلمة تقع أمامهم. فعلى سبيل المثال يجب تشجيعهم على قراءة الكلمات الموجودة على المحلات وأكياس المحلات. 

عليكِ شراء القصص العربية المسلية لطفلك


فتشتري الكتب المناسبة لعمر طفلكِ باللغة العربية، حتى يعتاد قراءة الحروف العربية ومشاهدتها، بجانب مشاركتك إياه في قراءة هذه القصص والحكايات قبل نومه.ويمكن أن تكافئي أطفالكِ بشراء مفكرة يوميات صغيرة، واطلبي منهم الكتابة بالعربية لكي يعتادوا على التعبير عن أفكارهم.

ويكون شكل ممارستكِ للغه العربية مع ىطفلتكِ بأن تطلبي من طفلك أن يذكر لكِ عشرة أشياء تبدأ بحرف "الباء" وهكذا.

ومن أهم الأشياء التي عليك أن تتجنبيها مع طفلتكِ هي ألا تسخري من طريقة نطقها للحروف العربية.

ومن المهم أن تقوموا كأسرة بزيارة البلد الأم، كلما سمحت لكِ الفرصة، لتقوية ارتباط أطفالكِ باللغة العربية وبالعائلة، ولخلق الحاجة لديهم للتحدث بالعربية.




اقرأ أيضًا..

ads