الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

4 مكملات غذائية لتحسين الهضم وتقليل انتفاخ معدتك

الأربعاء 15/سبتمبر/2021 - 08:04 م
الانتفاخ للمراة
الانتفاخ للمراة

يُعاني العديد من الأشخاص من الانتفاخ من وقت لآخر، إلا أن الشعور بالانتفاخ بشكل منتظم قد يكون غير مريح.

في حين أن الانتفاخ يحدث عادة بسبب تراكم الغازات في المعدة، إلا أنه قد يكون أيضًا بسبب مشاكل أخرى، مثل: الإمساك أو عسر الهضم أو متلازمة القولون العصبي (IBS).

تخفف الكثير من المكملات الغذائية الانتفاخ وتحسن الهضم لتجعلك تشعر بأنك في أفضل حالاتك.

فيما يلي مكملات تساعد في تقليل الانتفاخ.

 

1- البروبيوتيك
البروبيوتيك هي نوع من البكتيريا المفيدة الموجودة في القناة الهضمية. لقد تم ربطها بمجموعة متنوعة من الفوائد الصحية.

متوفرة في كل من مصادر الغذاء والمكملات الغذائية، وقد أظهرت بعض الدراسات أن زيادة تناولك للبروبيوتيك قد يساعد في دعم صحة الأمعاء.

أثبتت ٧٠ دراسة ضخمة، أن البروبيوتيك حسنت الانتفاخ والانتظام لدى بعض الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي 

لاحظت مراجعة أخرى نتائج مماثلة، حيث ذكرت أن البروبيوتيك قللت من شدة العديد من أعراض القولون العصبي، بما في ذلك الانتفاخ والغازات وانتفاخ البطن.

تشير بعض الأبحاث إلى أن البروبيوتيك قد تساعد أيضًا في علاج مشاكل الجهاز الهضمي.

٢- فيتامين د
تنتج خلايا بشرتك فيتامين د  المعروف أيضًا بفيتامين أشعة الشمس عند تعرضها لأشعة الشمس، حيث يحتوي عدد قليل جدًا من مصادر الطعام بشكل طبيعي على هذه المغذيات ، مما يجعل تلبية احتياجاتك أمرًا صعبًا، إذا كنت تعاني من نقص في فيتامين (د) ، فقد يكون تناول المكملات طريقة سهلة لزيادة تناولك  وقد يمنع الانتفاخ.

وجدت إحدى الدراسات التي شملت 90 شخصًا مصابًا بمرض القولون العصبي أن تناول 50000 وحدة دولية من فيتامين د يوميًا لمدة 6 أشهر أدى إلى تحسن كبير في آلام المعدة والانتفاخ والغازات وأعراض الجهاز الهضمي الأخرى 

قيمت دراسة أخرى 44 امرأة مصابة بمتلازمة ما قبل الحيض (PMS) اللواتي يعانين من نقص فيتامين د.

ووجدت أن تناول مكمل فيتامين (د) لمدة 4 أشهر قلل من العديد من علامات الالتهاب وتحسين أعراض الدورة الشهرية ، والتي غالبًا ما تشمل آلام المعدة ، والتشنجات ، والإمساك ، والانتفاخ.

وأظهرت دراسة أجريت على 74 شخصًا يعانون من متلازمة القولون العصبي أن تناول 50000 وحدة دولية من فيتامين (د) لمدة 9 أسابيع يحسن من شدة الأعراض ونوعية الحياة ولكنه لم يؤثر على الانتفاخ ، مقارنة مع أولئك الموجودين في مجموعة التحكم

٣- الإنزيمات الهاضمة
تساعد الإنزيمات الهاضمة في تكسير العناصر الغذائية في الأطعمة إلى مركبات أصغر لتعزيز الهضم السليم، على الرغم من أن جسمك ينتج إنزيمات الجهاز الهضمي بشكل طبيعي ، إلا أن استخدام مكمل إنزيم هضمي قد يساعد في تخفيف الانتفاخ في بعض الحالات.

أظهرت إحدى الدراسات الصغيرة أن الإنزيمات الهضمية كانت فعالة مثل الأدوية الموصوفة في علاج مشاكل الجهاز الهضمي الشائعة مثل الانتفاخ والغثيان وعسر الهضم.

ذكرت دراسة أخرى شملت 40 شخصًا أن الإنزيمات الهضمية قللت بشكل كبير من أعراض عسر الهضم المتعددة ، بما في ذلك الانتفاخ. 

تساعد بعض إنزيمات الجهاز الهضمي ، مثل اللاكتاز ، أيضًا في منع الأعراض بين الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز.

يعد عدم تحمل اللاكتوز حالة شائعة تسبب مشاكل مثل الغازات والانتفاخ وآلام المعدة عند تناول الأطعمة التي تحتوي على اللاكتوز - وهو نوع من السكر الموجود في الحليب.

٤- السيلليوم
تعتبر السيلليوم هي ألياف مشتقة من لسان الحمل أوفاتا ، وهو عشب يزرع في أجزاء كثيرة من جنوب آسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية، غالبًا ما توجد في شكل مكمل ، فهي تضيف كتلة إلى البراز لتخفيف الإمساك ، وهو سبب شائع للانتفاخ.

أجريت أحدي الدراسات  على 51 شخصًا يعانون من مرض السكري من النوع 2 والإمساك ، فإن تناول 10 جرامات من سيلليوم مرتين يوميًا أدى إلى تحسين أعراض الإمساك وانخفاض مستويات السكر في الدم ومستويات الكوليسترول ووزن الجسم ، مقارنة بأولئك في المجموعة الضابطة

وجدت دراسة صغيرة أخرى أن سيلليوم يسحب الماء إلى البراز لتسهيل مروره ومنع الإمساك

أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن سيلليوم يقلل بشكل كبير من التهاب الأمعاء، مما قد يساعد في تخفيف الانتفاخ ومشاكل الجهاز الهضمي.

اقرأ أيضًا..

ads
ads