الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

لو بنتك مراهقة.. 5 علامات تدل على أنها تعاني من التوتر

الخميس 16/سبتمبر/2021 - 03:40 م
هير نيوز

تمر الفتيات في مرحلة المراهقة بالكثير من التقلبات، فهذه المرحلة تعد من أصعب فترات حياة الفتيات؛ لذلك يجب على الأمهات الانتباه لبناتهن وما يمر بهن من تغيرات سواء كانت نفسية أو جسدية.
وتستعرض بوابة «هير نيوز»، العلامات التي تدل على أن ابنتك المراهقة تعيش حالة من التوتر، من خلال الدكتورة عايدة نوفل، استشاري الطب النفسي.

تغير الحالة المزاجية
إذا لاحظت أن ابنتك المراهقة تمر بحالة من تغير المزاج أو أنها تعاني من تقلبات وتغيير نمط الحياة، اعرفي أنها تعيش حالة من التوتر.
 
الارتباك
إذا ظهرت على ابنتك المراهقة علامات الارتباك والتوهان، اعلمي أنها تعيش حالة من التوتر بسبب أمر ما، ويجب عليك التحدث إليها ومعرفة ما يثير مخاوفها بدلا من تحول حالتها إلى التوتر النفسي الشديد الذي يترك أزمات نفسية.

التصرف بعدوانية
كما يجب ملاحظة ابنتك إذا كانت تتصرف بعدوانية، فهي غالبا تعيش حالة من التوتر النفسي، كما أنها مهيأة للهروب من الواقع، لذلك يجب التحدث إليها والاستماع واحتوائها وإعطائها بعضا من الحرية للتنفيس عن ضغوطها.

انتهاك الحدود أو الخصوصية
تميل الفتيات المراهقات إلى انتهاك خصوصية الأم أو الصديقات وتعدي حدودها معهن، فإذا رأيت ذلك اعلمي أن ابنتك تعيش حالة من الخوف والتوتر، استمعي إليها، لكن لا تبالغي في التحدث باستفاضة، فيجب أن تتعلم أن هناك حدودا وخصوصية.

قلة الطلبات
إذا رأيت أن ابنتك خففت من طلباتها فاعلمي أنها تعيش حالة من التوتر، لأن المراهقين دائما يميلون إلى كثرة الطلبات، وفي هذه الحالة يجب عليك التدخل لمعرفة أسباب توترها، وإذا استدعى الأمر اذهبي بها للطبيب النفسي.

اقرأ أيضًا..

ads
ads