الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أطباء لـ"هير نيوز": احذروا المسكنات والمضادات الحيوية

الجمعة 17/سبتمبر/2021 - 11:05 ص
هير نيوز

في الآونة الأخيرة، كثر تناول الأشخاص للمسكنات والمضادات الحيوية دون استشارة الأطباء، ومع العديد من الأمراض التي لا تتوافق معها، بل يمكن أن تؤثر بالسلب على أعضاء الجسم، وتمنع قيام بعض الأجهزة بوظائفها، وفي هذا التقرير استشرنا بعض الأطباء المتخصصين؛ دكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية ومناعة الأطفال، ودكتور محمد كليب، مدير مستشفى الأطفال التخصصي.

ومن جانبه قال الدكتور مجدي بدران لـ"هير نيوز"، حول الآثار الجانبية للمسكنات والمضادات الحيوية، وأضرار الاستخدام العبثي لها وكون ذلك سببًا أساسيًّا في انتشار الفطريات حول العالم، مضيفًا أن من الآثار الجانبية للمسكنات: الإمساك، النعاس، الدوخة، اضطراب المعدة، رنين الأذن، حكة الجلد، الطفح الجلدي والجفاف، مؤكدًا خطورة الاستخدام العشوائي والمتكرر وأثره على المناعة والكبد والكلى والشعب الهوائية.

خطورة تناول الأطفال للمسكنات عشوائيا، خاصة الإسبرين مع الإنفلونزا

ذكر د. بدران أن إلإسبرين يستخدم على نطاق واسع كمسكن لللآلام وخافض للحرارة ولعلاج الصداع وللوقاية من الجلطات. لكن مع الأمراض الفيروسية، خاصة الإنفلونزا بأنواعها والجديري المائي، ربما يحدث "متلازمة راي"، وهذا المرض يسبب: تراكم الدهون في الجسم خاصة الكبد، تراكم السوائل في المخ وضغطها على الأوعية الدموية به، مما يقلل من جريان الدم بالمخ ويقلل كفاءته.

ومن الأعراض الناتجة عن تناول المسكنات: القيء، الدوخة، تشنجات، فقدان الوعي، إسهال خاصة في الأطفال، الوفاة.

واستأنف د. مجدي: إن الاستخدام العشوائي للمضادات الحيوية سبَّب تقليل المناعة وسمح للفطريات باستعمار أجسام الأشخاص قليلي المناعة، وقال: "قد يتسبب المضاد الحيوي في آثار جانبية ضارة، فهو يعزز مقاومة المضادات الحيوية. ومن الأعراض الجانبية: أعراض في الجهاز الهضمي مثل آلام بالمعدة، غثيان، قيء، إسهال. علاوة على أن المضادات الحيوية تقضي على البكتريا الضارة، فإنها أيضا تقضي على البكتريا المفيدة؛ مما يسبب إخلالا بالتوازن الطبيعي في الجسم، فتظهر بعض أنواع العدوى الانتهازية، مثل تكاثر الفطريات بالفم والجهاز الهضمي.

أما عن المضادات الحيوية وأثرها على الكلى، فقال: إن بعض المضادات الحيوية يمكن أن تؤثر بل وتسبب فشل الكلى للأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى، لافتًا إلى أن المضادات الحيوية تعمل ضد البكتريا، وبالتالي ليس لها فائدة مع الأمراض التي تسببها الفيروسات أو الفطريات مثل الكورونا والإنفلونزا وأغلب أمراض الشتاء التي تسببها فيروسات.

وأضاف د. بدران أن الاستخدام العشوائي للمضادات الحيوية سمح للفطريات بأن تنشئ سلالات جديدة، تعيش داخل جسم الإنسان. كما وجد حديثًا أن الإنسان الذي يعيش مع أفراد آخرين يتناولون المضادات الحيوية باستمرار يجعل منهم أيضًا حاملين لهذا النوع من البكتريا العاصية، وهذا موجود في أطقم التمريض بالمستشفيات الكبرى.

واختتم د. مجدي بدران كلامه بعدة نصائح

- لا تتسرع في استخدام المضادات الحيوية لعلاج العدوى البسيطة واستتشر طبيبك قبل التفكير في ذلك ولتترك جهازك المناعي فرصة حتى يختبر ويكتسب مناعة.
- لا تتخطى عدد أو كمية الجرعات.
- يجب استكمال جرعة المضاد الحيوي التي كتبها الطبيب حتى لو شعرت بتحسن.
- لا تخزن عبوات المضاد الحيوي ولا تكررها بدون مشورة الطبيب.
- عدم استعارة المضادات الحيوية من الآخرين دون استشارة طبيب.
- لا تستخدم المضادات الحيوية مع الحيوانات الأليفة أو حيوانات المزارع إلا بأمر من الطبيب البيطري؛ لأن المستخدمين للمضادات الحيوية في تربية الحيوانات هم أيضًا حاملين للعديد من البكتريا العاصية.

كما صرح الدكتور عادل صقر، استشاري القلب والأوعية الدموية، لـ"هير نيوز" بأضرار تعاطي المسكنات بكثرة دون استشارة الطبيب، وأن تناول المسكنات ببإفراط يؤدي إلى التهاب المعدة والأمعاء ومن الممكن أن يؤدي إلى قرحة في المعدة ونزيفا الأمعاء، وهذا أحد الأسباب الشائعة للقرحة والنزيف من الجهاز الهضمي، وارتفاع في ضغط الدم؛ مما يؤدي إلى حدوث قصور في القلب. كما أن استخدام المضادات الحيوية لفترات طويلة قد يسبب فشلًا كلويا.

وأوضح الدكتور محمود ياسين، مستشار هيئة الدواء المصرية، أن هيئة الدواء حذرت من تناول المسكنات بعد ملاحظة ورصد إفراط البعض في تناولها خلال الفترة الأخيرة؛ مما يعرض متناولها لضرر صحي، مؤكدا أن هيئة الدواء سبق وحذرت من تناول المضادات الحيوية أيضًا دون استشارة طبيب. وجاء ذلك خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية "رشا مجدي"، مقدمة برنامج "صباح البلد"، على قناة صدى البلد.

وأفاد د. ياسين بأن تناول الأدوية بإفراط يعود على المجتمع كله بالضرر، مضيفًا أن هيئة الدواء تقوم بدورها الخدمي في التوعية من خلال إصدار بيانات تحذيرية. وبناء على ذلك، يجب التأكد من استخدام المضاد الحيوي المطابق لمزرعة البكتيريا، ولا بد من وجود دواعٍ لاستخدامه، وأن يتم استخدام الأنواع البسيطة أولا قبل الوصول إلى الأنواع المتطورة القوية جدا؛ حتى تظل محتفظة بفعاليتها وقوتها لأطول مدة ممكنة. مؤكدا أن الإفراط وسوء استخدام المضادات الحيوية يسببان أضرارًا كبيرة جدًّا، أهمها مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية.

كما حذرت منظمة الصحة العالمية وإدارة الغذاء والدواء الأمريكية من تناول المضادات الحيوية دون استشارة الطبيب المعالج، مؤكدةً أن أضرارها تتجاوز منافعها في بعض الأحيان، وتفقد فاعليتها وتؤدي إلى نشاط بكتيريا مضادة للمضادات الحيوية لا تستجيب للعلاج.

ads