الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

إرشادات قبل إجراء "الماموجرام" للكشف عن "سرطان الثدي"

السبت 18/سبتمبر/2021 - 03:52 م
هير نيوز

لا تعرف الكثير من السيدات والفتيات ما أشعة الماموجرام ومتى يبدأ عملها، فهي الأشعة التي يجب إجراؤها حال شعورك بتغير في الثدي أو وجود تكتلات للكشف عن سرطان الثدي، وهي تستخدم  للتحقق من أي تغيرات مشتبه بها مثل تكتل، أو ألم، أو مظهر غير طبيعي للجلد، أو زيادة سمك الحلمة، أو ظهور إفرازات منها.


وتستعرض «هير نيوز» الإرشادات الخاصة قبل إجراء أشعة الماموجرام، من خلال الدكتورة منى طلعت أخصائي الأشعة التشخيصية:

- من المفترض أن تبدأ الفتيات والسيدات من 18 عامًا في إجراء أشعة الماموجرام بشكل دوري كل 6 أشهر للكشف عن السرطان المبكر للثدي.

إبلاغ الطبيب

- يجب عليك إبلاغ الطبيب بالتاريخ المرضي للإصابة بالسرطان لأحد أفراد عائلتك؛ حيث إن السيدات اللاتي لديهن تاريخ مرضي في أسرهن من الممكن أن يكن عرضة للإصابة بسرطان الثدي.
 
- يجب إجراء أشعة الماموجرام في وقت بخلاف أوقات نزول الدورة الشهرية؛ حيث إنهن يشعرن بآلام في الثدي عند اقتراب الدورة الشهرية.

مزيلات العرق

- تجنب استخدام مزيلات العرق أو مضادات العرق أو المساحيق أو المستحضرات أو الكريمات أو العطور تحت ذراعيك أو على ثدييك، حتى لا تظهر في التصوير الإشعاعي أو الأشعة.

 

- إجراء الماموجرام 


تنزع السيدة أو الفتاة ملابسها جميعًا من أعلى حتى الخصر، ويتم وضع ثدييها على منصة زجاجية على جهاز أشعة الماموجرام، والضغط على الثدي بشكل تدريجي لفرد أنسجة الثدي، لا يسبب هذا الضغط أي ضرر، لكن ستشعرين بألم شديد.

- يتم الضغط على الثدي بشكل يجعل سُمكه متساوياً؛ من أجل السماح للأشعة باختراق أنسجته، كذلك يعمل الضغط على تثبيت الثدي بلا حركة لتقليل التشويش الناتج من الحركة مع عدم الحركة.

اقرأ أيضًا..

ads