الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

تريدين خسارة الوزن؟! ماذا تتناولين بعد التمرين؟

الأحد 19/سبتمبر/2021 - 12:48 م
هير نيوز

خسارة الوزن هي حلم أغلب الفتيات اللواتي يردن الحصول على جسم رشيق ووزن مثالي، وإذا كنت ممن يفضلن ممارسة التمارين الرياضية، يمكنك اتباع حمية غذائية مع التمرين حتى تفقدي الوزن وتحصلي على الجسم المثالي الذي تتمنينه.

وأشار طبيب التغذية، الدكتور بيتر ماهر، إلى أن ممارسة التمارين الرياضية شيء مهم وضروري مع اتباع الدايت، فهي تساعد على حرق المزيد من الدهون والحفاظ على صحة سليمة للجسم.

وقال الدكتور بيتر ماهر: إن بعض الأطعمة تكون مثالية بعد ممارسة التمارين الرياضية، خاصة الأطعمة الصحية الخالية من الدهون والنشويات والأطعمة التي تحتوي على البروتينات، مثل البيض وصدور الدجاج واللحوم.

- البروتين

تؤدي التمرينات الرياضية إلى انهيار بروتين العضلات، كما إن استهلاك كمية كافية من البروتين بعد التمرين يمنح جسمك الأحماض الأمينية التي يحتاجها لإصلاح وإعادة بناء هذه البروتينات، كما أنه يمنحك اللبنات الأساسية اللازمة لبناء أنسجة عضلية جديدة.

ومع ذلك وجدت إحدى الدراسات أن تناول البروتين قبل التمرين وبعد التمرين له تأثير مماثل على قوة العضلات والتضخم وتغيرات تكوين الجسم.

وأظهرت الدراسات أن تناول 20-40 جرامًا من البروتين يبدو أنه يزيد من قدرة الجسم على التعافي بعد التمرين.

- الكربوهيدرات

تستخدم مخازن الجليكوجين في جسمك كوقود أثناء التمرين ويساعد استهلاك الكربوهيدرات بعد التمرين على تجديدها.

ويعتمد معدل استخدام مخازن الجليكوجين على النشاط على سبيل المثال تجعل رياضة الجري والكارديو جسمك يستخدم كمية من الجليكوجين أكثر من تدريبات المقاومة؛ ولهذا السبب إذا كنت تشارك في رياضة مثل هذه فقد تحتاج إلى استهلاك المزيد من الكربوهيدرات أكثر من أي شخص يمارس رفع الأثقال.

- الدهون الصحية

يعتقد الكثير من الناس أن تناول الدهون بعد التمرين يبطئ عملية الهضم، ويمنع امتصاص العناصر الغذائية، في حين أن الدهون قد تبطئ من امتصاص وجبتك بعد التمرين فإنها لن تقلل من فوائدها.

على سبيل المثال أظهرت دراسة أن الحليب كامل الدسم كان أكثر فاعلية في تعزيز نمو العضلات بعد التمرين من الحليب الخالي من الدسم، وأظهرت دراسة أخرى أنه حتى عند تناول وجبة غنية بالدهون بعد التمرين لم يتأثر تكوين الجليكوجين في العضلات، ولكن مع الحرص على أن تكون دهون صحية مثل التي في الأسماك السالمون أو المكسرات.

اقرأ أيضًا..

ads