السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

إزاي تحصني نفسك يوميًّا..أزهري يجيب

الأحد 19/سبتمبر/2021 - 01:09 م
هير نيوز

قال الشيخ رمضان عبد الرازق "أحد علماء الأزهر": إن النبي صلى الله رعليه وسلم يقول: [كلمتان خفيفتان علي اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم].

ذكر الله تعالى

وأوضح أن أقوى ما يتحصن به الإنسان في صباحه وفي مسائه هو ذكر الله تعالى، فيقول في الصباح: أصبحنا وأصبح الملك لله والحمد لله اللهم إني أعوذ بك من الهم والكسل والعجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال. يقول هذا صباحا ومساء.

أجمل أدعية التحصين

وأضاف أن من أجمل الأدعية التي يتحصن بها العبد، اللهم إني أسألك العفو والعافيه في ديني ودنياي، اللهم إنيأسألك العفو والعافيه في الدنيا والآخره اللهم عافني في بدني وعافني فى سمعيي وعافني في بصري.

كل طاعة لله ذكر

وأكد على أن النبي صلي الله عليه وسلم كان يذكر الله تعالى علي كل حال وفي كل حال؛ عند اللبس وعند الخروج وعند الدخول وعند السفر وعند القيام والقعود، فذكر الله عز وجل إما أن يكون باللسان وإما بالقلب وإما بالحال، فكل طاعة لله ذكر.

وأشار إلى أن الإنسان منا يتقلب في أحوال أربع؛ إما في طاعة وإما في معصية وإما في نعمة وإما في نقمة، فإن كنت في طاعة فاذكر الله بالتوفيق واسأله القبول، وإن كنت في معصية فاذكر الله بالامتناع واسأله التوبة، وإن كنت في نعمة فاذكر الله بالشكر واسأله الزيادة، وإن كنت في نقمة فاذكر الله بالصبر واسأله الأجر والثواب.

ads
ads