الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

دراسة تكشف تأثير لقاح كورونا على الدورة الشهرية

الأربعاء 22/سبتمبر/2021 - 05:37 م
هير نيوز

بعد شكوى الكثير من النساء حول العالم عن تأثير لقاح فيروس كورونا على الدورة الشهرية، نشرت المجلة الطبية الأسبوعية في المملكة المتحدة "BMJ" الأسبوع الماضي تقريرًا يُشير إلى الارتباط بين لقاح كورونا وتغيرات الدورة الشهرية.

وكتبت الدكتورة فيكتوريا مايل، طبيبة النساء في إمبريال كوليدج لندن، في المجلة البريطانية: «أن هناك دليلًا على أن الاستجابة المناعية التي تحفزها كل من اللقاحات والالتهابات الفيروسية يمكن أن تؤثر مؤقتًا على دورات الحيض».

وأضافت: «منذ أن أصبحت لقاحات كورونا متاحة على نطاق واسع كان الأشخاص في فترة الحيض يشاركون قصصًا عن التغييرات في الدورة الشهرية بعد التطعيم، ومع ذلك فإن اللقاحات آمنة وفعالة وهناك بيانات كثيرة لدعم ذلك».

وأكدت الدراسات أن هذه التغييرات في الدورة الشهرية في حالة حدوثها بعد الحصول على اللقاح تكون مؤقتة وغير ضارة.

وأشارت طبيبة النساء، إلى أن الفشل في إجراء تحقيق شامل في التقارير المتعلقة بتغيرات الدورة الشهرية بعد التطعيم من المرجح أن يؤجج هذه المخاوف، ولكن إذا تم التأكد من وجود صلة بين التطعيم وتغيرات الدورة الشهرية فإن هذه المعلومات ستسمح للناس بمعرفة أن الدورة الشهرية القادمة يحتمل أن تتغير.

اقرأ أيضًا..

وتعتبر المعلومات الواضحة والموثوقة مهمة بشكل خاص لأولئك الذين يعتمدون على القدرة على التنبؤ بدوراتهم الشهرية إما لتحقيق الحمل أو تجنبه، مع التخلص من المخاوف من تأثير لقاح كورونا على الدورة الشهرية أو على الحمل لدى النساء.

ads