الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«زوجة الأب» في أفلام السينما.. كلمة نهاية أم بداية؟

الجمعة 24/سبتمبر/2021 - 08:30 م
هير نيوز

شخصية زوجة الأب تعكس جانباً من تأثير السينما على حياتنا الاجتماعية، وهي تحتاج إلى معالجات وتنويعات درامية تخرجها من الصورة النمطية التي صاغها خوفنا البدائي الطفولي. الخوف من أن تأتي امرأة غريبة تقضي على آخر أمل ورجاء في أن يلتئم شمل الأهل المنفصلين، امرأة مثل النقطة في آخر السطر، أو الكلمة التي تظهر في آخر الفيلم العائلي.

شركة “ديزني” كانت المساهم الرئيس في وضع (زوجة الأب) في دائرة الشر الخالص، من خلال أفلام الرسوم المتحركة الأولى التي أنتجتها مثل سندريلا.


واتخذت فكرة زوجة الأب في البداية من فيلم سيندريلا وتحولت إلى اللغة المصرية في أكثر من فيلم مصري وعربي.


وهناك أفلام أبرزت صورة إيجابية لـ (زوجة الأب)، ووضعتها في إطار من التفاهم والثقة كشرطين ضروريين لنجاح هذه العلاقة، وفي مقدمة هذه الأفلام يأتي “صوت الموسيقى” Sound of music الذي حاز نجاحاً أسطورياً ومعه أصبح يحلم كل يتيم ويتيمة بـ (زوجة أب).


ومن الدراما المصرية نرى تجسيد دور زوجة الأب في أكثر من نوع:

ختم النمر وغريزة الأمومة

ومن مسلسل (ختم النمر) الذى يُعرض حاليًا، والذى قدّم نموذجين مختلفين لصورة الأم، إحداهما لزوجة الأب التى تجسدها عفاف شعيب: أغلب الأعمال الدرامية والسينمائية قدّمت دور زوجة الأب بشكل مسىء للغاية وصورتها كالوحش أو مصاص الدماء الذى يقوم دومًا بتعذيب أبناء الزوج لتكن الأفضلية لأبنائها فقط، لكنها نظرة خاطئة.


فهناك نماذج يمتلكن من الحنان والطيبة ما هو أقوى من الأم التى أنجبت، وهذه هى شخصية بدور التي أجسّدها فى مسلسل (ختم النمر) زوجة الأب الحنون على ابن زوجها أكثر من ابنها، فهى تراه السند والدعم.


ورغم ظهور والدته ضمن أحداث المسلسل؛ فإن الجمل الحوارية فى المسلسل كلها تشير إلى أن الأم هى التى تربّى وتسهر، وتصطحب أبناءها إلى المدارس، وتهتم وتراعى، وليست من تنجب وتتركهم لمواجهة مصيرهم، وهذه المقولة حقيقة 100 % ولا جدال عليها، فغريزة الأمومة غريزة فطرية وإن كان البعض من النساء يفتقدنها».


وفى المقابل، نرى الأم التى أنجبت وتجسدها وفاء سالم، التى تركت ابنها فى مراحل عمره الأولى بسبب خلافات مع زوجها وبعد عودتها له ظلت تؤكد أنها أخطأت حين تركته ونادمة كل الندم على كل هذه السنوات التى ظلت بعيدة؛ حيث اكتشفت أنها برحيلها عن ابنها قد اختارت طريق الهلاك.


اقرأ أيضًا..

الوجه الآخر لـ«مرات الأب».. وتجارب نسائية: «عوضتنا عن حنان الأم»


مسلسل ولي العهد 

المسلسل من بطولة حمادة هلال والفنانة القديرة لوسي التي تجسد شخصية زوجة الأب.


إنها تقدم شخصية زوجة الأب، لكنها فى هذا العمل لا تجسد الصورة النمطية المعروفة عنها، وهى القاسية والوصولية والأنانية والحاقدة على أبناء زوجها، فهى مزيج من القسوة والطيبة معا، أو بمعنى آخر الأم المثالية، تعامل بنات زوجها أفضل من معاملتها لأولادها.

ads