الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

حكم طلاء الأظافر "المانيكير" قبل الوضوء

الإثنين 27/سبتمبر/2021 - 05:31 م
هير نيوز

قالت لجنة الفتوى التابعة لمجمع البحوث الإسلامية: إن غسل اليدين إلى المرفق واجب وركن من أركان الوضوء، ويستدعي أن يعم الماء كل ما يصدق عليه اسم اليد من أطراف الأصابع إلى المرفق.

وأوضحت "البحوث الإسلامية" عبر صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، في إجابتها عن سؤال: "ما حكم الوضوء فيما تبقى على الأظافر من طلاء؟" أنه في حال كان هناك شيء موجود على اليد يحول دون وصول الماء إلى جزء من أجزاء اليد، فهذا يعني أن غسل اليدين لم يحدث بتمامه.

طلاء الأظافر

وأضاف أن هذا ما يحدث عند وضع طلاء الأظافر، الذي يمنع وصول الماء إلى حيث موضعه، وبالتالي يكون هناك إشكال في تمام الوضوء، بما يؤثر على صحة الوضوء، منوهًا بأن الله سبحانه وتعالى في آية الوضوء في سورة المائدة، عندما حث الله تعالى عباده المؤمنين على غسل أيديهم إلى المرافق، في قوله تعالى: «يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ» الآية 6 من سورة المائدة.

لا يبطل الصلاة

وقال الدكتور علي جمعة، مفتى الجمهورية السابق، إن طلاء الأظافر "المانيكير" لا يبطل الصلاة، لكن يجب إزالته قبل الوضوء، مشيرًا إلى أنه من المواد الطاهرة التى لا تبطل الوضوء، ويجوز للسيدة المتوضئة أن تضع طلاء الأظافر بعد الوضوء وتكمل صلاتها.

ملامسة النجاسات

وأوضح جمعة، ببرنامج "والله أعلم"، الذي يذاع على فضائية "سي بي سي"، أن ملامسة النجاسات مثل الخمر وغيرها لا تبطل ولا تنقض الوضوء في شيء، منوها إلى أن السيدة التي بأظافرها طلاء، وأرادت أن تتوضأ فيجب أن تزيله لأنه بمثابة عازل لا يمكن المياه من الوصول للجسم.


ads