الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

هل يجوز أن تتزوج المرأة بغير رغبتها؟ وما حكم من يغصبها؟!

الإثنين 20/سبتمبر/2021 - 11:28 ص
هير نيوز

يتخذ الناس مفهوم الولاية بمنحى خاطئ، فهو حق منحته الشريعة الإسلامية لبعض الأفراد على غيرهم لمعان؛ أولها تحصيل المصالح ودرء المفاسد، ويكتسب هؤلاء الأفراد بها صفة تنفيذ رغبتهم على غيرهم، رضي هذا الغير أو لم يرضَ، ولقد جعل الشرع الشريف العجز وعدم الأهلية سببين للولاية على الغير، ويكفي وجود أحدهما لقيام داعيها.
 

استبداد الولي

وقالت لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية: إن استبداد الولي باختيار الزوج وانفراده بالعقد هو جناية على المرأة واستهانة بعواطفها وأحاسيسها، فلا يجوز إكراه المرأة على الزواج ممن لا ترغب في الزواج منه، وإذا أكرهها على النكاح فلا يصح هذا النكاح.


حكم زواج المرأة ممن لا ترغب في الزواج منه

وأضافت اللجنة ردًّا على هذا السؤال: "لا يصح النكاح بالإكراه". مستدلون بقول النبي صلى الله عليه وسلم: «لا تنكح الأيم حتى تُستأمر، ولا تنكح البكر حتى تستأذن». قالوا: يا رسول الله وكيف إذنها؟ قال: «أن تسكت». وفي رواية: «الثيب أحق بنفسها من وليها، والبكر تستأمر وإذنها سكوتها»، وذكر الحارث في مسنده أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لرجل زوَّج ابنته دون أن يستشيرها: «أشيروا على النساء في أنفسهن». والثيب من زالت بكارتها بنكاح.

شرط البالغة الإذن

وأضافت الإفتاء أن تزويج الولي للمرأة البالغة العاقلة شرط نفاذه الإذن؛ أي إذنها ورضاها، وبلوغ السن.
وقال الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء ومفتي الجمهورية السابق، إن الإسلام ساوى بين الرجل والمرأة في حق اختيار كل منهما للآخر، ولم يجعل للوالدين سلطة الإجبار عليهما، موضحا أن دور الوالدين في تزويج أولادهما يتمثل في النصح والتوجيه والإرشاد، وليس لهما أن يجبرا أولادهما -ذكورا وإناثا- على زواج لا يرضونه، بل الاختيار الأخير في هذا للأبناء.

لا تنكحها وهي كارهة

وتابع "جمعة" أن رجلا زوَّج ابنة له وهي كارهة، فأتت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت: إن -وذكرت كلمة معناها أبي- زوَّجني رجلا وأنا كارهة، وقد خطبني ابن عم لي. فقال: «لا نكاح له انكحي من شئت» أخرجه النسائي. وعن خنساء بنت خدام قالت: أنكحني أبي وأنا كارهة وأنا بكر، فشكوت ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فقال: «لا تنكحها وهي كارهة».

الكلمات المفتاحية
ads