الأحد 02 يونيو 2024 الموافق 25 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

باحثة مصرية تفوز بجائزة The Physics World 2020

الأربعاء 23/ديسمبر/2020 - 09:43 ص
هير نيوز


فازت الباحثة المصرية إلهام فضالي بجائزة The Physics World 2020من مجلة "physicsworld"، كأفضل بحث علمي لعام 2020.

وركز موضوع البحث بالتعاون مع فريقها بجامعة Eindhoven للتكنولوجيا فى هولندا، على نقل المعلومات من خلال الضوء عن طريق استخدام الألياف الخاصة بالسليكون، والذي يمثل طفرة في عالم الإليكترونيات.

وتعتبر مجلة "physicsworld" أشهر مجلة علمية في الفيزياء حول العالم، حيث تهتم بكافة الابتكارات في مجال الفيزياء من مختلف دول العالم.

وخلال حديثها مع برنامج "مصر تستطيع" المهتم بالاكتشافات العلمية، أكدت "إلهام"، إن الدكتوراة التى تجريها تركز على المواد النانومترية والمتناهية الصغر والمتعلقة ببنية المادة التي تساعد في الحصول على خصائص مختلفة من الذرة، وهو ما ينعكس على الحصول على انبعاث ضوئي بكفاءة وفاعلية وإمكانية استخدامهم في نقل المعلومات وإحداث طفرة في عالم الإلكترونيات، وأن الأجهزة الممنتشرة حولنا تضم طريقتين لنقل المعلومات هما الأسلاك الكهربائية والتكنولوجيا الضوئية.

وأكدت أنه من أهم عيوب الطريقتين،أن كمية الحرارة التي تخرج تؤثر على نقل البيانات فتحول دون نقلها لمسافات معينة عبر القارات، وأنها حاولت بالتعاون مع الفريق على الوصول إلى طريقة لنقل المعلومات بطريقة أكثر أمانًا وسهولة بتغيير بعض الخصائص في مكونات السليكون، ما سيحقق طفرة في تكنولوجيا المعلومات.