السبت 01 يونيو 2024 الموافق 24 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

هل تصاب الأظافر بالمرض؟ أشهر أعراض الإصابة والعلاج

الأربعاء 29/سبتمبر/2021 - 04:01 م
هير نيوز

العديد من الأمراض تصيب الأظافر، وفي بعض الأحيان يكون تشخيصها سهلا على الطبيب، وفي أحيان أخرى قد تتشابه الأعراض لبعض الأمراض فيحتاج التشخيص إلى دقة متناهية.
وقد جمعت لك "هير نيوز" معلومات عن الأمراض التي قد تصيب الأظافر وكيفية علاجها.

تشقق الأظافر

عبارة عن حدوث شقوق في الصحيفة الظفرية لتصبح على شكل طبقات متفرقة بشكل أفقي، وتبدأ هذه الطبقات من الجزء الحر، ويحدث هذا الانشقاق بسبب ووجود اضطراب في قوى التحام الخلايا المتلاصقة، وتعتبر هذه المشكلة من المشكلات الشائعة بين كثير من الأشخاص.

ومن أهم أسباب مشكلة تشقق الأظافر

- استخدام الآلات الموسيقية وخاصة الآلات الوترية.
- وجود خلل فيزيائي في تكوين الظفر بسبب استخدام الماء بشكل مستمر.
- الإفراط في استخدام طلاء الأظافر بالنسبة للنساء وخاصة استخدام الأنواع الرديئة.
- إصابة الشخص بمرض فقر الدم.

علاج تشقق الأظافر

يوجد الكثير من المراهم الطبية التي تستخدم بشكل موضعي لعلاج هذه المشكلة، كما يمكن الاستعانة بزيت الزيتون الساخن لعلاج انشقاق الأظافر من خلال عمل حمام ساخن للأظافر بشكل يومي حتى يتم العلاج.

تفكك الأظافر

من الأمراض التي قد تصيب الأظافر تفكك الظفر عن مجراه، وقد يحدث الانفكاك في نقطة أو أكثر من الظفر، ثم ينتشر في جميع أجزاء الظفر، وبالتالي تصبح الطبقة القاسية للظفر منفكة تماما وتتحول إلى اللون الأصفر أو البني المائل للاصفرار، كما تصاب المنطقة السفلية للظفر باللون الأخضر أو الأزرق أو الأسود.

ومن أهم أسباب تفكك الأظافر

- سبب موضعي، مثل: التعرض لحادث أو وقوع جسم غريب على الظفر أو الضرب عليه بأداة ثقيلة أو غير ذلك من الأسباب الموضعية.
- سبب كيميائي، مثل: التعرض المباشر للمواد المستخدمة في إذابة الطلاء، أو الماء القلوي الحار، وغير ذلك من المواد الكيميائية الشديدة.

علاج انفكاك الأظافر

يتمثل علاج انفكاك الأظافر في تجنب اصطدام الأظافر بأي أجسام صلبة غريبة، وكذلك تجنب تعريض الأظافر المصابة للماء والإبقاء عليها جافة طوال مدة العلاج، مع استخدام بعض المراهم الطبية والأدوية الخاصة بعلاج هذه المشكلة، كما قد يصف الطبيب استخدام مضادات موضعية لسرعة الاستجابة للعلاج.

ads
ads