الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

"نزيف يصل إلى الموت".. طبيب أمراض نساء يوضح خطورة الختان

الخميس 30/سبتمبر/2021 - 09:01 م
هير نيوز

يعتبر الختان جريمة بشعة لا تقل خطورة عن جرائم القتل والاغتصاب، وبالرغم من خطورتها الجسدية والنفسية على الفتاة، وعلى الرغم من الحوادث التي وقعت بسبب الختان، والتي يمكن أن تصل إلى موت الفتاة، ما زال بعض الأهالي يسعون لختان بناتهم ظنًّا منهم أنهم بذلك يحافظون على أخلاقهن.

تشوه الأعضاء التناسلية 

قال الدكتور مدحت لطفي، أستاذ واستشاري أمرض النسا، أن الختان يؤثر على الفتاة خلال العملية، فقد يعرضها لتشوه في الأعضاء التناسلية والالتهابات والنزيف الذي يصل لحد الموت، ولا يقتصر على ذلك فقط، بل يمتد تأثيره لما بعد الزواج، حيث يجعلها تعاني من البرود الجنسي وعدم الرغبة الجنسية؛ مما يسبب لها مشاكل زوجية تكون سببا رئيسًا في الطلاق.

واجب وضروري للذكور

وأضاف أن الختان أمر واجب وضروري للذكور للتخلص من الزوائد الجلدية في العضو التناسلي، ولكن الأمر يختلف تمامًا عند النساء؛ لأن العضو التناسلي للمرأة لا يحتاج لهذه العملية، ولكن في المجتمعات العربية والإفريقية نشأت هذه العادة اعتقادًا بأن ذلك يُقلل من شهوة المرأة الجنسية ويمنعها من فعل أي شىء يُخالف الأخلاق.

اقرأ أيضًا..


أول حكم تاريخي

ويذكر أن مصر شهدت لأول مرة صدور أول حكم تاريخي بشأن جريمة ختان الإناث بمحكمة شبرا الخيمة، في محافظة القليوبية، شمالي العاصمة المصرية القاهرة، حيث أصدرت محكمة جنايات شبرا الخيمة، الأحد، السادس والعشرون من سبتمبر الجاري، حكمًا غيابيًا بمعاقبة الأب الذي عرض ابنته البالغة من العمر 14 عامًا للختان وتسبب لها في نزيف وعاهة مستديمة بإحدى قرى القناطر الخيرية بمحافظة القليوبية، بالسجن ثلاث سنوات مع الشغل، ومعاقبة الممرض الذي قام بعملية الختان بالسجن المشدد لمدة عشر سنوات.

رسالة إنسانية

ووجهت المحكمة رسالة إنسانية لجميع الفتيات، قائلة: "من حق كل فتاة الإبلاغ عن أي انتهاك لجسدها حتى وإن كانت طفلة"، وأضافت أن المحكمة ستتخذ الإجراءات الرادعة على كل ولي أمر يفكر فقط أن يقدم على هذه الخطوة.

اقرأ أيضًا..

ads
ads