الأحد 02 يونيو 2024 الموافق 25 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

9 نصائح وحقائق مهمة قبل الحمل الثاني

السبت 02/أكتوبر/2021 - 04:00 م
هير نيوز

هناك بعض الحقائق والنصائح التي يجب أن تنتبه المرأة إليها حال قرارها بالحمل للمرة الثانية؛ حيث تمر المرأة الحامل خلال فترة الحمل بعدد من التغيرات الهرمونية والفيسولوجية والمزاجية أيضًا، فيجب أن تتعلم بعض النصائح قبل قرار الحمل الثاني.

وتوضح الدكتورة هالة الجمل، استشاري النساء والتوليد، عبر بوابة "هير نيوز"، نصائح مهمة قبل الحمل الثاني، "علشان لو بتفكري تحملي للمرة التانية".

1- توسع الرحم بشكل كبير

تؤكد أن في كل حمل يتوسع الرحم وبتمدد بشكل كبير ثم يعود إلى حجمه الأصلي بعد الولادة.

2- من الممكن التعرض لضعف في الذاكرة

من الممكن التعرض لضعف في الذاكرة والارتباك أثناء الحمل الثاني مع ان كل حمل يختلف عن الآخر.

3- الحمل الثاني يرهقك أكثر

الحمل الثاني يرهقك أكثر؛ حيث يكون لديكِ مسئولية رعاية طفلك الأول، بالإضافة إلى صحتك وصحة جنينك في الحمل الثاني، ولن تجدي الكثير من الوقت لنفسك.

اقرأ أيضًا..

4- تتعرضين للإرهاق

كما أنك في الحمل الثاني تتعرضين للإرهاق بشكل أكبر؛ حيث ينتج الجسم المزيد من هرمون "البروجسترون"، الذي يعد الجسم لجميع التغييرات الجسدية للولادة، ومن ضمن التأثيرات الجانبية لهذا الهرمون الشعور بالتعب والإرهاق.


5-حجم بطنك في وقت مبكر

النساء الحوامل لأول مرة، تظهر علامات الحمل غالبًا في الثلث الثاني من الحمل، لكن أثناء الحمل الثاني يتمدد حجم بطنك في وقت مبكر؛ وذلك بسبب تمدد عضلات البطن قليلًا وعدم عودتها إلى حجمها الأصلي.

6- حركات الجنين مبكرًا

في الحمل الأول يمكنكِ الشعور بحركة جنينك بين الأسابيع السادس عشر والخامس والعشرين لأول مرة، لكن في الثاني، يمكنكِ أن تشعري بحركات الطفل في وقت مبكر يصل إلى 13 أسبوعًا.


7- مزيد من آلام الظهر

في الحمل الثاني تتعرضين لمزيد من آلام الظهر؛ حيث ينتج الجسم أثناء الحمل هرمون "ريلاكسين"، الذي يُهيئ جسمك للولادة عن طريق إرخاء عضلاتك ومفاصلك؛ ما يشعرك أوجاع مزعجة، خاصة في ظهرك أثناء الحمل الأول، لكن في حملك الثاني من المرجح أن يتفاقم الألم؛ بسبب إنتاج المزيد من هذا الهرمون فيؤدي للألم.

8- تقلصات ما بعد الولادة أكثر حدة

تزداد حدة تقلصات ما بعد الولادة في الحمل الثاني أكثر من الحمل الأول، وقد تشعرين بها أكثر أثناء الرضاعة الطبيعية.

9- الغثيان

من الممكن ألا تعاني بعض النساء غثيان الصباح، وبالنسبة للأخريات قد يكون أسوأ بكثير من المرة الأولى.

ads
ads