الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

حُكم لبس الباروكة للمرأة؟.. «الإفتاء» تُجيب

الأحد 03/أكتوبر/2021 - 10:34 ص
هير نيوز

أجاب الشيخ عويضة عثمان مدير إدارة الفتوى الشفوية، وأمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، عن حُكم لبس المرأة الباروكة ؟.

وقال "عويضة" يجوز طالما أنه أمام الزوج فقط، فهذا من قبيل الزينة.

من ناحية أخرى، كانت دار الإفتاء المصرية قد أجابت عن سؤال عبر موقعها الإلكترونى جاء نصه: أود أن أسأل عن موضوع تقصير الشعر للمرأة المحجبة، وهو ليس تشبيها بالرجال، وإنما يعطي شكلًا جماليًّا، وأرجو المشورة في ذلك؟.

حيث قالت دار الإفتاء المصرية: "المرأة المحجبة التي ترتدي الحجاب وتغطي جميع بدنها ولا يظهر منها إلا الوجه والكفين لا مانع شرعًا من أن تقصر شعرها إذا كان ذلك برضاء زوجها إن كانت متزوجة.

ورد الشيخ "أحمد ممدوح" أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية على إحدى السائلات في حكم إستعمال باروكة الشعر الصناعي.
 
وقال "ممدوح": ان الوصل المنهي عنه في حديث الرسول عليه الصلاة والسلام " لعن الله الواصلة "هو ربط الشعر بالشعر وباروكة الشعر الصناعي ليست وصل لكن وضع شعر، واستعمال الباروكة في البيت للزوج جائزة لكن في الشارع بهدف إثارة وفتن الناس حرام.

سبب حرمة وصل الشعر:
خلق الله عزَّ وجلّ الإنسان بأحسن وأبهى صورة، وجمّله بأبدع ما يكون؛ قال الله تعالى: "هَٰذَا خَلْقُ اللَّهِ فَأَرُونِي مَاذَا خَلَقَ الَّذِينَ مِن دُونِهِ ۚ بَلِ الظَّالِمُونَ فِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ "، ومهما حاول الإنسانُ مجاراة خلق الله وتقليده فإنه لن يتمكن من ذلك، فإمّا أوجد خللًا في الصفات والشكل والهيئة، أو أحدث نقصًا وإخلالًا في أداء الوظيفة والفعالية والقدرة التي وجدت في العضو المشابه.

اقرأ أيضًا..
ومن بين الأمور التي حاول البَشر مُجاراتها لدواعٍ تجميليّة أو طبية ما يسمى بوصل الشعر عند النساء، وقد يكون وصل الشعر طبيعيًّا بوضعِ شعرٍ طبيعي أو مُشابه للطبيعي، أو أن يوضع شعر اصطناعي بهدف تحسين شكل الشعر وطوله بعد تعرّضه لمَشاكل خلقيّة أو عيوب أو إصابات غيرت من شكله ونوعيته.

ads