السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

إجماع أهل الفقه والعلم على أن كشف العذرية على المخطوبة غير جائز

السبت 02/أكتوبر/2021 - 06:07 م
هير نيوز

تزايد حديثًا طلب أمهات الشباب المتقدم للزواج إجراء كشوف العذرية على الفتيات التي يتقدم أبنائهن للزواج منهن ويبرر هؤلاء الأمهات طلبهن بما يروه من انحرافات أخلاقية للفتيات على السوشيال الميديا والصورة التي تجسدها المسلسلات والأفلام للفتيات، إلا أنهن نسين في غمرة مخاوفهن أن الزواج مبني على الثقة والاحترام المتبادل والإنسانية والرحمة.

أدان د. جمال فرويز أستاذ علم نفس في تصريح خاص لـ«هير نيوز» الرجال الذين يطالبون بذلك، وحث الفتيات على رفض أي شخص يتقدم إليها بهذا الطلب، وذلك لأنه على حد تعبيره مريض تشككي لديه اضطرابات في شخصيته، وبالتالي الزواج منه صعب، وعدم الزواج منه أفضل.

ووصف هذه النوعية من الطلبات بأنها مرفوضة تمامًا وأشار إلى طالبها باعتباره شخصية تشككية سيكون عنده شك باستمرار في كل شيء، رافضًا للنقد وملقيًًا باللوم على الآخرين. وتوقع "فرويز" أن يقوم هذا الشخص بضرب زوجته وتخوينها بسبب شعوره الدائم بالأفضلية.

من جهته وصف الشيخ أحمد عبد الرحمن كشف العذرية المطلوب من المخطوبة بأنه غير جائز مضيفًا أن تتبع عورات الناس وسوء ظن بالبنت قد يصل إلى قذف المحصنات، إلا أنه استثنى في ذلك حالات معينة كتعرض الفتاة لاعتداء وتحويلها إلى طبيب شرعي لإثبات ذلك. 

واستطرد قائلًا "أما أن يصير الأمر عادة يتبعها الرجال مع البنات عند الزواج فهذا من سوء الظن بالناس ولا يجوز، بل أن ذلك يترك أثرا سيئا على الفتيات وتدفع ثمنه الأسرة إن تم الزواج". فالفتاة في هذه الحالة لن تنسى على حد تعبيره أنها تزوجت رجل لا يثق بها. وأضاف قائلًا "إذا دخل الشاب بيتا صالحا يكفيه ذلك ضمانة لأدب الزوجة وحسن تربيتها".

من جهتها وصفت د. هالة منصور في تصريح خاص لـ«هير نيوز» طلب الرجال وأهله الكشف على عذرية البنت المتقدم ابنهم للزواج منها، بأنه ينم منذ البداية عن علاقة خاطئة لعدم وجود ثقة واحترام وتقدير بين الشاب وأهله من جهة، والفتاة وأهلها من جهة أخرى. واصفة أي علاقة بهذا الشكل بأنه محكوم عليها بالإعدام.

اقرأ أيضًا..

وأضافت، أن هذا الطلب بسبب سلوكيات منحرفة من الفتيات حولهن فيفقد الثقة في أي امرأة بالإضافة أنه فاقد الثقة بنفسه وقدرته على تفرقة بين الفتاة الجيدة والسيئة.

ads
ads