الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

همت مصطفى أول مذيعة على الشاشة وخصها الرئيس السادات بأحاديثه المباشرة

الثلاثاء 05/أكتوبر/2021 - 07:10 م
هير نيوز

انفردت بمقابلة الرئيس الراحل محمد أنور السادات في برامج مباشرة للجمهور، حملت لقب أول مذيعة أخبار في التلفزيون المصري يشاهدها الناس على الشاشة، إنها همت مصطفى التي عرفها الجمهور من خلال ميكروفون الإذاعة بصوتها الهادئ المتميز، وأشهر وجه إعلامي تحاور مع الرئيس الراحل أنور السادات فى فترة السبعينيات من القرن الماضى، حيث كان اللقاء الأشهر يوم 24 ديسمبر عام 1978 فى مسقط رأس الرئيس بميت أبو الكوم بمحافظة المنوفية.

ولدت "همت" في مدينة ميت غمر بمحافظة الدقهلية عام 1927، والدها هو الشيخ وقارئ الجمهورية "إسماعيل مصطفى". وتخرجت في كلية الآداب قسم التاريخ بجامعة القاهرة عام 1950، وتزوجت من أحد ضباط المخابرات المصرية، والتحقت بالإذاعة عام 1951م كمذيعة بالبرامج العربية حيث تتلمذت على يد الإذاعى حسنى الحديدى بالبرامج السياسية لفترات طويلة، وقدمت فى الإذاعة العديد من البرامج السياسية. كما كانت تقوم بقراءة النشرات الإخبارية وقدمت برنامجًا إذاعيًا أسبوعيًا بعنوان «الأسبوع فى ساعة».


اختيرت "همت" ضمن أول الإعلاميين للعمل بالتليفزيون المصري عند تأسيسه في عام 1960م، وكانت أول مذيعة يشاهدها الناس على الشاشة وأول من قرأ نشرة الأخبار في التلفزيون المصري، وقدمت العديد من البرامج منها "خللي بالك" و"على شط النيل"، كما قامت بتغطية موسم الحج لعام 1964 وحفل أضواء المدينة في دمشق، ثم عُينت مشرفة على القناة الثانية مع بداية عملها بالتلفزيون وشغلت منصب رئيسة التلفزيون من مايو 1980م إلى نهاية 1980م.


وكانت همت مصطفى هى المذيعة البارزة فى التليفزيون والإذاعة فى مصر، فتمتعت بتقدير خاص من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، كما منحها الرئيس الراحل السادات الانفراد بمعظم أحاديثه الصحفية فانفردت بتقديم الرئيس السادات فى برامج مباشرة للجمهور المصرى من بلدته ميت أبو الكوم بمحافظة المنوفية فى مناسبات مختلفة، كان أشهرها عيد ميلاده. وكان يظهر الرئيس الراحل في بعضها بالجلباب والعباءة.


اقرأ أيضًا..
جسدت الفنانة إسعاد يونس شخصية همت مصطفى في فيلم أيام السادات، الذي يمثل السيرة الذاتية للرئيس الراحل أنور السادات.

ads
ads