الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

مؤهل عالٍ وبلا سوابق والاشتراك في بطولات.. شروط اختيار حكمات الكونغ فو..فيديو

الثلاثاء 05/أكتوبر/2021 - 10:00 م
هير نيوز

كان المشهد متناهي البساطة في اليوم النهائي لبطولة الوفاء، على كأس اللواء سمير فؤاد والتي تعد أكبر بطولة في تاريخ الكونغ فو ينظمها الإتحاد المصري للووشو كونغ فو برئاسة اللواء محمد عاشور خاطف للأبصار، حيث تقف ثلاثة سيدات يقمن بتحكيم المباريات للاعبين الرجال بحزم، ووسط المنافسات الشديدة وأصوات الإرتطام على أرض الملعب تجد دائمًا قرارها بالحسم وإشارتها بوقف المباراة، ورفعها ليد الفائز، دون همس أو إعتراض من أي جانب. هكذا ظهرن حكمات لعبة كونغ فو، فهن سيدات مهابات الجانب؛ ولذلك قررت "هير نبوز" أن تقتحم حياة حكمات الكونغ فو، وتستكشف الطريقة التي وصلن بها لتلك الدرجة من الحرفية والثبات على أرض الملعب.



طفرة في إشراك الحكمات 

كشف الكابتن ياسر السعيد محمد عضو اللجنة العليا للحكام في الاتحاد المصري للكونغ فو، أن الاتحاد المصري للووشو كونغ فو بقيادة اللواء محمد عاشور شهد طفرة في التحاق وإشراك الحكمات في بطولات اللعبة المختلفة، مشيرًا إلى أن شروط إختيار الحكمات هي أن تكون لاعبة ممارسة للكونغ فو، أي اشتركت في العديد من البطولات للعبة، وحاليًا أضيف شرط جديد وهو أن تكون قد اشتركت في بطولة جمهورية للعموم، وأن تكون بلا قضايا جنائية "فيش وتشبيه"، كما أن تكون مؤهل عالي، وأن تجتاز تأهيل بدني ومهاري ونفسي، وعندما اتجتازه يدخل دورة حكام عن فنيات القانون، وبعدها إذا إجتازت إالدورة وهي 30 ساعة تدريب بنسبة 75% تصبح حكمة درجة ثالثة، والترقي في الدرجات كل 3 سنوات.


10% من النسبة الإجمالية

وأكد السعيد، أنه في أي بطولة تكون نسبة النساء اللاتي تولين التحكيم 10% من النسبة الإجمالية للحكام، أي يكن ممثلات بـ4-5 "حكمات" وذلك على حسب عدد الأبسطة وقوائم البطولة، مشيرًا إلى أن معظم الحكمات حديثات منذ 7-8 سنوات، فمعظمهن درجة ثالثة وثانية؛ ولذلك يتم إلحاقهن بالدورات على مستوى الدرجة الثانية والثالثة، وبعضهن 5-6 حكمات ذوات خبرة.



بطولة الوفاء الودية

وأضاف السعيد، أن الحكمات شاركن حتى آخر بطولة وهي بطولة الوفاء الودية التي أقيمت على مستوى محافظات مصر، وكانت أكبر بطولة في تاريخ رياضة الكونغ فو في مصر؛ حيث اشترك بها 6500 لاعب، تحت رعاية رئيس الاتحاد اللواء محمد عاشور وكرمت البطولة أساطير اللعبة ومؤسسوها بداية من كابتن إبراهيم التوني وصولًا إلى آخر المتوفين كابتن محمد عبد الكريم.



الحكم الدولي إيمان عماد

بتلك الكلمات تروي سارة عماد الحكم الدولي من منطقة الجيزة، والتي بدأت مشوارها كلاعبة أساليب في عام 2011، لتشترك في بطولة الجمهورية في نفس العام وتحصل على المركز السادس، وتحصد العديد من الميداليات الذهبية والبرونزية في العديد من البطولات المصرية والإفريقية والدولية، ثم تقرر في عام 2019 أن تلتحق بالتحكيم، وتتألق في المجال لتصل إلى البطولة السابعة في تاريخها.
وأكدت عماد في تصريح خاص لـ"هير نيوز"، أن أكبر بطولة قامت بالتحكيم بها هي بطولة الجمهورية فوق سن 17 عامًا، وكانت أولى بطولاتها؛ مما وضعها أمام تحدٍّ كبير، وتعتبر بطولة اللواء سمير فؤاد هي البطولة السابعة لها.

وأضافت الحكم، أن مستوى اللاعبين والتحكيم كان جيد جدًا في البطولة، مشيرة إلى أنه يجب أن تتخذ القرار في وقت سريع ويكون القرار صحيحًا، ويجب أن يكون عين الحكم مع اللاعب، لأن أهم شيء في اللعبة هو سلامة اللاعب والحفاظ عليه.

شيماء عبد الحليم

بينما كشفت شيماء عبد الحليم عبد الدايم، حكم درجة ثانية منطقة الغربية، وهي نجلة أحد الحكام الكباربمنطقة الغربية بالووشو كونغ فو، بأنها كانت في البداية لاعبة كونغ فو ساندا وأساليب ثم أصبحت حكم في عام 2016، مشيرة إلى أنها شاركت في معظم بطولات الجمهورية التي نظمها الاتحاد المصري للووشو كونغ فو.

وأكدت عبد الدايم لـ"هير نيوز"، أنها بدأت مسيرتها التحكيمية في أول مشاركة لها وسط الكثير من اللاعبين بتعليمات الحكام الكبار، وبالممارسة على البساط.

ads