الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«عش الزوجية» في وطننا العربي.. العراق: بيت العيلة.. واليمن: الزوج على عادات زوجته

الجمعة 08/أكتوبر/2021 - 05:01 م
هير نيوز

"عش الزوجية" هو المكان الذي يجتمع داخله الزوجان ويكون البداية فيه لحياة جديدة على الطرفين، وتحلم كل فتاة منذ صغرها بشكل بيتها الذي ستكون فيه أسرة جديدة وحياة بعيدة عن عائلتها.

تختلف مواصفات "عش الزوجية" لكل فتاة على حسب البيئة التي تربت فيها والطبيعة الجغرافية والاجتماعية لها وبرغم تلك الاختلافات إلا أنه يوجد تشابه كبير، لذلك قامت «هير نيوز» بسؤال 3 فتيات من جنسيات عربية مختلفة عن مواصفات "عش الزوجية " طبقا لعادات وتقاليد دولتهم.

زينه فرحان من العراق أوضحت، أنه من العادات لديهم أن تتزوج الفتاة في "بيت العيلة " ومن النادر أن تسكن الفتاة هي وزوجها في منزل منفصل نظرا لأهمية الترابط الأسري والعائلة في ثقافة الشعب العراقي، حتى وإن لم يكن متوفر سكن مع العائلة يتم قضاء اليوم بأكمله مع العائلة وأكدت على أهمية ذلك للنشئ الجديد وهذا من أسس التربية في مجتمعهم.

من جانبها، سخاء المحلاوي من اليمن، " شوفي مبدأيًا عندنا كل حاجه على الرجال في البيت وكل شيء تختارها الزوجة، وما في شروط معينه تدخل الزوجة البيت زي هنا بمصر لا".

وأضافت، "مافيش نظام ينطبق على الكل لا زمان ولا الآن، كل واحد على حسب مقدرته وعلى حسب ظروفهم في ناس يتزوجون في بيت عيله وفي ناس تتزوج لفيلا لوحدها يعني مش حاجه تنطبق على الكل".

وتابعت، "آخر شيء الزواج يكون على " سالف الزوجة" يعني على عاداتها وتقاليدها هي، الرجال يمشي عليها لأن تختلف العادات والتقاليد بين المحافظات.

اقرأ أيضًا..
بدورها، قالت نور هاني من دولة البحرين أن مواصفات عش الزوجية يحدد علي حسب المستوي المادي للزوج الذي توافق عليه الفتاة يفضل أن يكون بيت منفصل وإن لم يتناسب ذلك مع ظروفه تقبل أن تتزوج في بين العائلة ولكن لا تشارك في تجهيزه بأي شكل كامل تجهيزه علي الزوج وترضي الزوجة بما يقدم لها لأنها لم تتشارك في فيه ماديا.

ads
ads