الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

"ارجونا عروسة بسطيبو يا واحد" أيام العُرس في النوبة

السبت 09/أكتوبر/2021 - 01:02 ص
هير نيوز

النوبة من أجمل محافظات مصر وتتميز ببساطتها وطبيعتها الخلابة، كما تتميز باحتفالات الزواج التي تكتسي طابعًا خاصًا، ومنها ليلة الحنة؛ لذا قامت "هير نيوز" بسؤال عمر النوبي عن طقوس الزواج في النوبة التي يحرص دائمًا على متابعتها.

الزواج وليلة الحنة

بدأ عمر يقص علينا تفاصيل الزواج وليلة الحنة في النوبة، فقال: "يوجد في النوبة اسبوع قبل الحنة مخصص للتحضير للفرح والحنة وتشغيل الأغاني النوبية" ويضيف: "بعد ذلك يأتي يوم الحنة ويبدأ من الساعة 12 مساء؛ حيث نقوم بتجهيز الأكل في بيت العروسة وعند الصباح يأتي الكثير من الناس من أهل العريس والعروسة والجيران ليفطروا سويًّا وتبدأ الأغاني والرقص".

الغداء بعد المغرب

ويشير إلى أنه بعد أذان المغرب يقومون بوضع الغداء بكميات كبيرة. ويحتوي الأكل في ذلك اليوم على اللحوم وغيرها من الأطعمة الأخرى. ويضيف أنه بعد الأكل يقومون بتنزيل حلوى الكاستر المضاف إليها الشربات الأحمر، والفروت سلاط ويقومون بكتب كتاب العروسين.

رقص حتى العشاء

ويذكر أنه بعد كتابة الكتاب يقومون بتشغيل الأغاني النوبية من جديد ويرقصون حتى نهاية اليوم، لينزل العشاء. ويشير إلى أنه يوجد من يقومون بعمل الفرح بعد الحنة فورًا ولكن الاتجاه الشائع ترك يوم فاصل بين الحنة والفرح للراحة.

الفرح

يذكر أنه في يوم الفرح يذهب العريس والعروسة إلى والدة العريس ليحتفلوا، وبعد ذلك يذهبون لوالدة العروسة ليحتفلوا ويرقصوا لديها أيضًا، ليأكلوا في هذا اليوم في بيت العريس الذي يكون عامرًا بكميات كبيرة من الأكل. ويشير إلى أن المعازيم في الأفراح النوبية لا يرتدون البدل نهائيًّا، فالبدل تقتصر على العريس فقط. 

ملابس المعازيم

ويذكر أنهم يحضرون الأفراح بالملابس النوبية التي تتكون للرجال من الجلباب الأبيض وللفتيات من العباءة النوبية.

ويختم بأنه في نهاية الفرح يقول المعازيم عند رؤية العروسة تمشي مع العريس: "ارجونا عروسة بسطيبو" ويرد الناس عليه "يا واحد".

اقرأ أيضًا..



ads
ads