الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

قبل ساعات من بدء الدراسة.. نصائح للتعامل مع القلق الدراسي لدى طفلك

الجمعة 08/أكتوبر/2021 - 06:17 م
هير نيوز

القلق الدراسي من الأشياء التي تُصيب الأطفال الصغار مع بدء العام الدراسي الجديد وبعض الأمهات لا يُجدن التعامل معه، ما يتسبب في توتر دائم للأطفال خاصة في المرحلتين الابتدائية والإعدادية.

وتقدم الدكتورة أمل رضوان، استشاري الطب النفسي والعلاقات الأسرية، عبر بوابة «هير نيوز»، نصائح للتعامل مع القلق الدراسي لدى طفلك.


1- تعزيز التواصل بينك وبين طفلك
يجب عليكِ الحفاظ على قنوات التواصل مع طفلك، وتعزيزه طوال الوقت، واستشعري الضغط أو القلق الدراسي، وامنحيه فرصًا للتحدث عن مخاوفه.

2- ذكري طفلك بحبك له
كما يجب عليكِ أن تذكري طفلك بحبك ودعمك له بغض النظر عن أدائه في المدرسة.

3- اجعلي طفلك مسترخيًا
يجب عليكِ جعل طفلك مسترخيا، حيث أن الأطفال يتطورون بمعدلات مختلفة، خاصة في السنوات الأولى، وإذا كنت قلقة بشأن أداء طفلك في المدرسة، فعليك أن تكوني استباقيًا في مناقشة اهتماماتك مع المعلم المختص الذي من المفترض أن يقدم لك ملاحظات دقيقة.

4- ناقشي معه الواجبات المنزلية
كما يجب عليكِ مناقشة الواجبات المدرسية مع طفلك، هذا سيحسن من الأداء في المدرسة، ساعديه على مواجهة الأفكار السلبية التي تسبب القلق المدرسي.

5- عددي إنجازات طفلك
يمكن تعديد إنجازات طفلك للبعد عن القلق المدرسي، احتفلي بمهاراته في مجالات مختلفة بعيدا عن الدراسة هذا سيحفزه وسيبعده عن القلق الدراسي.

6- لا تجعلي قبولك لطفلك يعتمد على الإنجاز
لا تجعلي قبولك لطفلك يعتمد على الإنجاز، لكن يمكنك التعبير بكل فخر عن إنجازات طفلك وقدراته، امدحيه واذكري تفانيه، تركيزه، اجتهاده وعمله الشاق.

7- طوري مهاراته
ركزي على تطوير المهارات التي ستمكن طفلك من الشعور بمزيد من التحكم في التعلم وبالتالي في القلق الدراسي، ساعديه أيضًا طفلك على تنظيم عمله المدرسي بمهارة ودقة حتى يتمكن من حماية وقت فراغه الذي يمكن من خلاله ممارسة هوايته المفضلة.

اقرأ أيضًا..
8- الفشل وارد
يجب عليكِ أن تعلمي طفلك أن الفشل وارد وهو جزء من عملية التعلم المستمرة التي سوف تساعده على التطور لكنه يمكن أن يتخذ من الفشل سلما للنجاح

ads