الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

نظام غذائي يساعد على تخفيف أعراض متلازمة تكيس المبايض

السبت 09/أكتوبر/2021 - 09:56 م
هير نيوز

تعتبر أزمة تكيس المبايض هي إحدى المشكلات المزمنة التي قد تتعرض لها أي فتاة، وقد يترتب عليها مستقبلًا مشكلات في الإنجاب والعديد من الأزمات الأخرى، ولكن توجد بعض الأنظمة الغذائية التي تخفف من أعراض متلازمة تكيس المبايض.

كشف موقع "مديكال نيوز توداي"، أنه يكون لدى النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض مستويات أعلى من الأنسولين الطبيعي، حيث أن الأنسولين هو هرمون ينتج في البنكرياس. يساعد الخلايا في جسمك على تحويل السكر (الجلوكوز) إلى طاقة، إذا لم تنتج كمية كافية من الأنسولين، يمكن أن ترتفع مستويات السكر في الدم. يمكن أن يحدث هذا أيضًا إذا كنت مقاومة للأنسولين، مما يعني أنك غير قادر على استخدام الأنسولين الذي تنتجه بشكل فعال.

وأكد الموقع، أنه إذا كنت مقاومة للأنسولين، فقد يحاول جسمك ضخ مستويات عالية من الأنسولين في محاولة للحفاظ على مستويات السكر في الدم طبيعية. يمكن أن تؤدي المستويات المرتفعة جدًا من الأنسولين إلى إنتاج المبايض لمزيد من الأندروجين، مثل التستوستيرون، وقد تحدث مقاومة الأنسولين أيضًا بسبب وجود مؤشر كتلة الجسم أعلى من المعدل الطبيعي. يمكن أن تجعل مقاومة الأنسولين فقدان الوزن أكثر صعوبة، ولهذا السبب غالبًا ما تعاني النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض من هذه المشكلة. يمكن لنظام غذائي غني بالكربوهيدرات المكررة، مثل الأطعمة النشوية والسكرية، أن يجعل مقاومة الأنسولين، وبالتالي فقدان الوزن، أكثر صعوبة في السيطرة عليها.

ما الأطعمة التي يجب أن أضيفها إلى نظامي الغذائي؟

يمكن أن تساعد الأطعمة الغنية بالألياف في مكافحة مقاومة الأنسولين عن طريق إبطاء عملية الهضم وتقليل تأثير السكر على الدم، قد يكون هذا مفيدًا للنساء المصابات بالـ PCOS.
تشمل الخيارات الرائعة للأطعمة الغنية بالألياف:
الخضروات الصليبية
البروكلي
والقرنبيط
الخس الأحمر
والجرجير
والفاصوليا الخضراء والحمراء
والعدس
واللوز
والتوت
والبطاطا الحلوة
والقرع الشتوي
مصادر البروتين الخالية من الدهون مثل التوفو والدجاج، والأسماك لا توفر الألياف ولكنها مليئة بالشبع وخيار غذائي صحي للنساء المصابات بالـ بتكيس المبايض PCOS.
قد تكون الأطعمة التي تساعد في تقليل الالتهاب مفيدة أيضًا، وهي تشمل: الطماطم والسبانخ واللوز والجوز والفواكه وزيت الزيتون، مثل التوت والفراولة والأسماك الدهنية الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية، مثل السلمون والسردين.

اقرأ أيضًا..

ads
ads