الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

هزمن الخوف بالمنطق.. فتيات يروين لـ "هير نيوز" طرق تغلبهن على الفوبيا

الإثنين 11/أكتوبر/2021 - 09:00 م
هير نيوز

يعتبر الخوف شيئًا طبيعيًّا جدًا له أسبابه ومبرراته، لكن قد يعاني البعض من الرهاب أو الخوف غير العقلاني أو غير المبرر "الفوبيا" فهي خوف متواصل من مواقف أو أنشطة عند حدوثها أو مجرد التفكير فيها، فهذا الخوف الشديد والمتواصل يجعل الشخص المصاب بالفوبيا عادة يعيش في ضيق بسبب هذا الخوف، والمريض غالبًا ما يكون مدركًا تمامًا بأن الخوف الذي يشعر به غير منطقي الذي يظن أنه لا يستطيع التخلص منه إلا بالخضوع لطبيب متخصص، وفي بعض الأحيان يُمكن للشخص أن يتغلب على خوفه بنفسه.

فوبيا الظلام "نيكتوفوبيا"

قالت "ر.ر" التي تبلغ من العمر 19 عامً، إنها كانت تعاني من فوبيا الظلام "نيكتوفوبيا" اضطراب يتميز بوجود قلق ناتج عن المواقف التي يكون فيها الليل أو الظلام أو عدم وجود إضاءة كافية، واستطاعت السيطرة على خوفها عن طريق الامتناع عن التفكير في الأشياء السلبية التي يُمكن أن تحدث لها في الظلام.

فوبيا المرتفعات "الأكروفوبيا"

أشارت "أ.خ" 21 عامًا، أنها كانت تعاني من فوبيا المرتفعات "الأكروفوبيا" فهذه الفوبيا ترتبط عند الأشخاص بدافع البقاء، وتمكنت من التخلص منها بسؤال نفسها عدة اسألة، ماذا سيحدث إذا صعدت في مكان مرتفع؟ سأموت؟، وماذا بعد؟ فاستطاعت التخلص منها وأصبح سطوح المنزل هو المكان المحبب لها.

فوبيا الكلاب "سينوفوبيا"

أكدت "ر.ع" أنها كانت تعاني من فوبيا الكلاب "سينوفوبيا"، وهي أكثر من مجرد الشعور بعدم الارتياح تجاه النباح أو التواجد حول الكلاب، فقد يتداخل هذا الخوف مع الحياة اليومية ويتسبب في عدد من الأعراض مثل صعوبة التنفس أو الدوار، وقد استطاعت التغلب على هذه الفوبيا بحبها للقطط؛ حيث اعتبرت أن الكلاب مثلها مثل القطط حيوان أليف لا يؤذي الشخص الذي يحبه، وأصبحت تربي الكلاب كالقطط تمامًا.

فوبيا الماء "ثالاسوفوبيا"

كما أضافت "ع.م"، أنها تغلبت على فوبيا الماء "ثالاسوفوبيا" بالتدريج بمعنى النزول للماء بالتدريج، ففوبيا الماء هي الخوف المستمر من المسطحات المائية الشاسعة والعميقة والتي غالبًا نشعر بأنها خطيرة بالنسبة لنا كبشر.


ads