الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

عايز أروح.. داليا الحزاوي تكشف أسباب بكاء تلميذ أمام محافظ الدقهلية

الإثنين 11/أكتوبر/2021 - 12:56 م
هير نيوز

قالت داليا الحزاوي مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر: إن الطفل أحمد وحيد الطالب بالصف الأول الابتدائي في مدرسة منية سندوب غرب المنصورة، أثار جدلًا واسعًا عقب تداول فيديو له مع محافظ الدقهلية وهو يبكي ويقول للمحافظ، «إديني الواجب عايز أروح».

عبء نفسي

وأضافت الحزاوي أن كثيرًا من الطلاب لا يريدون الذهاب للمدرسة وتقع الأم في حيرة الإنصات لطفلها أو إجباره على الذهاب للمدرسة، فطلاب المدارس الحكومية يقع عليهم عبء نفسي؛ بسبب تكدس الفصول وازدحامها، وبالتالي لا يجد الطالب الاهتمام الكافي في مدرسته، كما أن الفصول ليست مهيئة للطلاب بشكل جيد، سواء سلامة المقاعد وعدم وجود وسائل التهوية.


عدم وجود أنشطة

فضلًا عن عدم وجود الأنشطة الكافية التي تجذب التلميذ إلي المدرسة، فهذه الأنشطة لها أهمية كبيرة في الترويح عن الطلاب وإشباع هواياتهم، وإحياء روح التنافس بين الطلاب من خلال إقامة المسابقات بين الفصول أو بين الإدارات التعليمية وتقديم جوائز للفائزين، وضرورة وضع خطة مدرسية تلبي اهتمامات الطلاب، وكذلك الحرص علي وضع جدول للرحلات المدرسية؛ بحيث لا يقتصر دور المدرسة على التعليم والتلقين فقط.

زيادة أعمال المعلم

بالإضافة إلى زيادة أعمال المعلم من إشراف يومي وحصص زيادة؛ نظرًا لوجود عجز في المدرسين، لابد من الإعداد التربوي والنفسي للمعلمين فلابد أن يكون المعلم مدربًا أو معدًا للتعامل مع الطلاب جميعهم على اختلاف مستوياتهم الإدراكية والمعرفية.

أسلوب المعلم

كما أن هناك طلابًا يتعرضوا لسوء معاملة من المعلم واستخدام المعلم أسلوب التهديد والعقاب؛ مما يجعل الطالب ينفر من المادة الدراسية، فلابد أن يستخدم المعلم أساليب التدريس الحديثة، كتمثيل بعض النصوص داخل الفصل.

دور الأمهات

وللأمهات دور في مساعدة الأبناء في التأقلم عند بداية العام الدراسي، فيجب أن تقضي الأم وقت أكبر مع الابن عند عودته من المدرسة وحديثه عن النجاح، وتقديم له الهدايا البسيطة كإعداد أكلة يحبها والتواصل الدائم مع المدرسة لحل أي مشكلة يتعرض لها الابن.

استقبال الطلاب

واختتمت الحزاوي: لابد أن تقوم المدرسة باستقبال الطلاب في بداية العام الدراسي بالترحاب كتوزيع البالونات وتزيين الفصول والمدرسة، وجعل أول أسبوع دراسة تمهيدي للتعارف بين الطلاب والمعلمين وبينهم وبين زملائهم.


ads