الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

جدل حول موثوقية الـ PCR في الكشف عن الإصابة بكورونا

الإثنين 11/أكتوبر/2021 - 02:02 م
هير نيوز

تسود حالة من اللغط الهيئات الصحية البريطانية بعدما ظهور حالات شاذة من المصابين بفيروس كوفيد 19 بينهم أطفال في جنوب غرب بريطانيا. كان الغريب في هذه الحالات ظهور الأعراض الكلاسيكية للإصابة بفيروس كورونا والمتمثلة في الجفاف والقيء وفقدان حاسة الشم، في ذات الوقت الذي لم تنعكس فيه إصابتهم على نتائج إيجابية لتحليل تفاعل البلمرة المتسلسل المعروف بتحليل الـPCR، بينما إقتصر إثبات الإصابة على النتائج الإيجابية لإختبارات التدفق الجانبي التي أجروها فيما بعد. وهو الأمر الذي حدا بمسئول إقليمي عن الصحة العامة إلى توجيه الناس نحو عزل أنفسهم في حال ما ظهرت عليهم أعراض كوفيد 19 بغض النظر عن نتائج تحليل تفاعل البلمرة المتسلسل الـ  PCR  الذي من المفترض إجراؤه في هذه الحال. في ذات الوقت الذي اعترف فيه بالنتائج المتضاربة للاختبارات.  


نتائج الاختبارات

من جهتها أعربت وكالة الأمان الصحي بالمملكة المتحدة التي حلت محل هيئة الصحة العامة البريطانية في أول أكتوبر الماضي عن عدم إيمانها بوجود أي مشكلات في أطقم الاختبار. وأضافت في ذات الوقت أنه ليس هناك دليل على وجود شكل جديد مختلف من فيروس كوفيد 19. بينما حذرت من عدم دقة الاختبارات بنسبة 100% غير أنها ذكرت أن احتمالات وجود نتائج إيجابية خاطئة يبقى ضئيلًا.



فيروس كوفيد 19

وقالت بيكي رينولدس مدير فرع هيئة الصحة العامة في باث وشمال شرق سوميرست لهيئة الإذاعة البريطانية الـBBC  "تتمثل أيضًا النصيحة في التفكير في حالتك الوضعية، ثم بتقييم المخاطر الفردية... وبالتالي ما أرجحية أن تكون لا تزال مصابًا بالفيروس حتى مع النتيجة السلبية لتحليل تفاعل البلمرة المتسلسل الـPCR؟" وأضافت "إذا فكرت فيها من هذه الزاوية،  ستكون هناك بالطبع احتمالية لإصابتك بالكوفيد، حتى لو أن تحليل تفاعل البلمرة المتسلسل الـPCR عاد سلبيًا، إذا أنظر بعين الإعتبار إلى الأمر على أنه كوفيد 19 وإعزل نفسك".


 

اختبارات تفاعل البلمرة

من جهتها قالت سوسان هوبكنز، كبير الأطباء الإستشاريين في وكالة الأمان الصحي بالمملكة المتحدة: "لقد تم إعلامنا ببعض المناطق التي تسجل نتائج إيجابية لاختبارات جهاز التدفق الجانبي مع نتائج سلبية لاحقة لاختبارات تفاعل البلمرة المتسلسل الـPCR ونحن ننظر في السبب". وأضافت: "إذا حصلت على نتيجة إيجابية لاختبار التدفق  الجانبي، فإنه من الضروري أن تتأكد من إصابتك بالكوفيد 19 بالحصول بعد ذلك على متابعة باختبار تفاعل البلمرة المتسلسل PCR. إذا كانت أعراض كوفيد 19 متوفرة لديك، فإعزل نفسك وأجري اختبار تفاعل البلمرة المتسلسل. ومن الضروري مع القيام بأي اختبار، أن تقرأ بعناية الإرشادات الخاصة بالاستخدام المكتوبة على أداة الاختبار واتباعها لتجنب أي قراءات غير صحيحة".

 

اقرأ أيضًا..

جدل حول موثوقية الـ PCR في الكشف عن الإصابة بكورونا

جدل حول موثوقية الـ PCR في الكشف عن الإصابة بكورونا
الكلمات المفتاحية
ads
ads