الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

10 أعراض تدل على الإصابة باكتئاب الخريف وطرق علاجه

الثلاثاء 12/أكتوبر/2021 - 02:00 م
هير نيوز

يعتبر الاكتئاب الموسمي شائعًا، فهو مرتبط بتغير الفصول خلال السنة، وأكثرها انتشارًا هو اكتئاب الخريف؛ حيث يبدأ هذا النوع في نفس وقت كل عام مع بداية الخريف وتستمر لفصل الشتاء، ويشعر الإنسان خلاله بفقدان الطاقة، واضطراب المزاج الحاد.

اكتئاب الخريف

تختلف الأسباب والآراء حول اكتئاب الخريف، فيعتقد بعض العلماء، أن الجسم يفرز هرمونات معينة في أوقات محددة من كل سنة بحيث ينتح عن هذه الهرمونات تغيرات نفسية تسبب الشعور بالاكتئاب، وهناك رأي آخر أن السبب يرجع إلى قلة التعرض لضوء الشمس فصلي الخريف والشتاء، مما يجعل الجسم يفرز هرمون "السيروتونين" بنسبة أقل، فهذا الهرمون هو المسئول عن ربط مسارات الخلايا المسئولة عن التحكم بالمزاج، وعند حدوث أي خلل في المسارات التي تنقل السيالات العصبية يحدث تغير في المزاج وتظهر أعراض الاكتئاب والتعب وزيادة الوزن.

وعادة ما يبدأ اكتئاب الخريف في أعمار صغيرة، والنساء أكثر عرضة للإصابة بهذا الاكتئاب، وهو أقل شيوعا في الدول المشمسة على عكس الدول التي لا تظهر فيها أشعة الشمس.

قد يعاني البعض المصابين باكتئاب الخريف من أعراض خفيفة، وقد تصل هذه الأعراض إلى التأثير على الوظائف الاجتماعية والحياة الشخصية.

أبرز أعراض اكتئاب الخريف

الشعور بمزاج سيئ لفترة طويلة، فقدان الاهتمام والمتعة أثناء القيام بالنشاطات اليومية، سرعة الانفعال، الشعور باليأس والذنب، وعدم القيمة، فقدان الطاقة والرغبة في النوم طوال اليوم، النوم لساعات أطول ووجود صعوبة بالغة في الاستيقاظ صباحًا، بالإضافةتناول النشويات بكثرة وزيادة الوزن.

كما أن هناك بعض العوامل التي تزيد من خطر الإصابة باكتئاب الخريف، منها تاريخ العائلي؛ حيث ينتقل الاكتئاب بصورة عامة عن طريق الجينات المتوارثة في العائلة، وغالبًا ما يكون لدى الأشخاص المصابين باكتئاب الشتاء أقارب مصابين بنفس الأعراض أو أي من أنواع الاكتئاب الأخرى، الإصابة مسبقًا بمرض الاكتئاب الرئيس أو ثنائي القطب، تزداد أعراض حدة الاكتئاب في فصل الخريف عندما يكون المريض مصابًا بأي من أنواع الاكتئاب المختلفة.

الإقامة بعيدًا عن خط الاستواء

يعد مرض اكتئاب الخريف أكثر شيوعًا في المناطق أقصى الجنوب والشمال بالنسبة لخط الاستواء بسبب الابتعاد عن أشعة الشمس.



يمكنك علاج اكتئاب الخريف عن طريق طلب المساعدة، فإذا كنت تعانين من أعراض الاكتئاب من المهم جدًا القيام بالتحدث عن المشكلة، ومن الممكن الاستعانة بالأصدقاء والعائلة، كما يمكن الاستعانة بطبيب نفسي معالج عند تفاقم أعراض اكتئاب الخريف.


يعد الخروج من المنزل للاستمتاع بالطبيعة والقيام بالنشاطات المختلفة مفيدًا؛ إذ يعد الأشخاص القاطنين داخل المدن أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب من غيرهم، خصوصًا في أوقات الخريف والشتاء الباردة، لذلك حاول الذهاب خارج حدود المدينة إلى القرى والأرياف للاستمتاع بالطبيعة.


كما ينصح العديد من الأطباء بعلاج اكتئاب الخريف باستخدام الضوء، ويتضمن العلاج الجلوس أمام مصدر للضوء لمدة 30 إلى 45 دقيقة. 

ممارسة الأنشطة الرياضية

تعد التمارين الرياضية مهمة جدًا لصحة الإنسان وتساعد على التخلص من اكتئاب الخريف بشكل كبير، ولا تقوم ممارسة الرياضات المختلفة بمساعدة الإنسان على التخلص من القلق والغضب فقط، ولكن أيضًا تحمي الإنسان من زيادة الوزن والعزلة أثناء فصل الشتاء.


من الممكن معالجة اكتئاب الخريف باستخدام أدوية الاكتئاب بحسب توصيات الطبيب وخطورة الحالة، ويقوم بعض الأطباء بعلاج الحالة باستخدام أدوية الاكتئاب مجتمعة مع العلاج بالضوء.

ads
ads