الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

"الإفتاء والأزهر" يوضحان أنواع الخيانة الزوجية

الثلاثاء 12/أكتوبر/2021 - 03:01 م
هير نيوز

ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية من إحدى السائلات تقول: زوجي يتحدث مع السيدات على السوشيال ميديا ولديه علاقات عاطفية، ولم يحدث أي نوع من أنواع الزنا فهل طلب الطلاق هو أفضل حل خاصة وأنا أشعر بالمرارة من هذه الأفعال؟

وأجاب الأستاذ الدكتور محمد المهدي أستاذ الطب النفسي بجامعة الأزهر عن هذا التساؤل من خلال البث المباشر المذاع على الصفحة الرسمية لدار الإفتاء والذي يضم الدكتور عمرو الورداني أمين الفتوى ومدير عام الإدارة العامة لمركز الإرشاد الزواجي بدار الإفتاء المصرية.

أنواع الخيانة

وقال الكتور " محمد المهدي ": إن هناك خيانة جسدية وخيانة عاطفية، فالخيانة العاطفية الذي نتعرض إليها بشكل يومي من إرسال تهاني وتعليقات وتعبير عن مشاعر من خلال السوشيال ميديا والرد على مثلها بورو وإيموشنات، وتشتكي إليك إحدى السيدات وتشتكي إليها.

وأشار الدكتور عمرو الورداني إلى أن الخيانة بمفهومها الدقيق يقصد بها الخيانة الجسدية.

الخيانة الأخطر

وذكر " المهدي ": نفسيا الخيانة الأخطر على المرأة الخيانة العاطفية؛ لأن الجسدية قد تكون مع امرأة عابرة لا يحبها بل أعجب بها، أما العاطفية فتعني أنه يحب تلك المرأة وهي توجع المرأة لتعلق زوجها بغيرها، وتشعر بالتهديد أكثر.


وأضاف أستاذ الطب النفسي بجامعة الأزهر: وهناك خلط بين الزواج الثاني والخيانة عند المرأة، فالنساء تخلط بين الفعل الشرعي والفعل الغير مباح وتظر لزوجها على أنه خائن لمجرد أن تزوج عليها.

التواصل على السوشيال ميديا

وأفاد " الورداني " أن مسألة التواصل على السوشيال ميديا تعود إلى طبيعة الألفاظ وهل هي مقبولة في العرف وطبيعة تقاليد البيئة أو لا، كقول شخص لإحدى السيدات يا " قمر " فقد تقبل في بيئة زوج أو زوجة ولا تقبل في أخرى.

وأبان " المهدي " أن هناك أربعة أشياء لا بد وأن تشبع لدى الزوجين عقليا، عاطفيا، روحيا، جنسيا، وأي فراغ يحدث في واحدة من الأربعة تخلق للزوجين فرصة لخلق نوع من الخيانة.


وختم كل من الدكتور عمرو الورداني، والدكتور محمد المهدي كلامهما: أما عن تواصل الزوج أو الزوجة وتكوين علاقات مع الطرف الآخر على السوشيال ميديا فالأولى غض الطرف والمواجهة بعد ذلك، ثم التغيير في السلوك؛ حفاظًا على الأسرة وعمارة للبيوت.




ads
ads