الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

رانده حسين عادل تكتب: أهم القيم التي يجب أن يتعلمها الطفل

الخميس 14/أكتوبر/2021 - 01:00 م
هير نيوز

 


الطفل مثل الإسفنجة يمتص كل ما يراه ويسمعه ويحدث حوله، يقلد أفعال وسلوك الأهل، يتأثر بتصرفات الأطفال الآخرين وبما يشاهده من أفلام فى التلفزيون وألعاب الإنترنت التى يفوق تأثيرهم تأثير الأهل .

الصدق :- خلال مراحل النمو يتعلم الطفل الكذب سواء من خلال التلفزيون او الأطفال الأخرين او الأشخاص المحيطين به بما فيهم الأهل ، قد يكون سبب الكذب الدفاع عن النفس وخوفا من أن يبلغ الأم بالحقيقة حتى لا تعاقبه .

على الأم أن تمتدح شجاعته لقول الحقيقة والأهم أن تكون الأم صادقة وتلتزم بما تقوله حتى لا يعتبرها غير أمينة وغير صادقة وتساعده على قةل الحقيقة دون أن تنفعل عليه أو تصرخ فى وجهه، ذلك سيشعر الطفل بالراحة لقول الحقيقة .

الإحترام:-يتعلم الطفل الإحترام من البيئة المحيطة به فإذا رأى الوالدين يتعاملان باحترام مع بعضهما ومع الأخرين فبالتأكيد سيتعلم الإحترام منهما ، فكلمات مثل شكراً ،آسف، عفوا ، من فضلك ، لو سمحت ،تعلمه الإحترام والمجاملة ومراعاة مشاعر الأخرين والصدق والامتنان .

العدل :-اى الحق والمساواة وهو مبدأ أخلاقى يدعو لمعاملة الجميع بنفس الطريقة بغض النظر عن مستواهم الإجتماعي وأن يعامل الناس بإنصاف وأن يكفر عن خطأه ولا يكتفى بالاعتذار فقط، لو كسر لعبة زميله عليه أن يعوضه ويعطيه لعبة من لعبه التى أتلفها .

*المسئولية :- الأدب وتحمل المسئولية صفتين مهمتين يحتاج إليهما الطفل فى حياته المستقبلية، يبدأ من خلال تعليم الأم لطفلها أن يجمع ألعابه ويضعها فى مكانها، يضع كتبه فى حقيبة المدرسة بعد انتهائه من المذاكرة، يساعدها فى تحضير المائدة .

*التسامح :- يعلمه الرحمة حتى لا يصبح عنيف ومتهور ويجعل الناس يتعاملون معه بقسوة، لو أساء احدهم إلى الطفل على الأم أن تستمع إليه وتقدر شعوره بالألم وتشرح له أنه لو لم يتسامح ويحمل مشاعر سيئة ضد من أساء اليه سيشعر بمزيد من الألم وتمنح الشخص الآخر الفرصة لمزيد من السيطرة عليه وان الطرف الأخر قد تسبب له فى الأذى لأنه فى أعماقه يشعر أنه تعرض للأذى .

*التصميم :-المثابرة والتصميم تعلم الطفل عدم الإستسلام والأستمرار فى العمل باجتهاد ونشاط حتى يحقق ما يريده من خلال تشجيع الطفل على فعل أشياء تحتاج لجهد فى تنفيذها ومدحه حين يتمكن من إنجازها ، فالطفل فى البداية يحاول ويستمر فى المحاولة حتى ينجح فى نهاية الأمر لانه لا يعرف معنى الإحباط لكن مع التقدم فى السن يصبح لديه مخاوف ويبدأ فى مقارنة نفسه بالآخرين وتزداد عليه الضغوط من زملائه .

*المودة :-الطفل مقلد للأم فعلى الأم أن تحرص على التعامل مع الآخرين بحب وود وتخبره عن مدى حبها وتقديرها لجده وجدته وعمها وعمتها وخالتها واعمامه وعماته وكل من تربطهم بها صلة من قريب أو بعيد ،من المهم أن تعبر لطفلها عن حبها له وعاطفتها تجاهه وتعانقه وتقبله وتضمه إلى صدرها عند توديعه  للمدرسة وأستقباله عند عودته وتضفى على المنزل جو من الألفة والمحبة وتزيد من شعور الطفل بالحرية للتعبير عن مشاعره .

*الإيجابية :-أحياناً كثيرة تكون الحياة محبطة حين لا تسير الأمور كما كان مقرر لها ولم يحصل على ما يريده يجب تعليم الطفل النظر بإيجابية إلى الأمور حتى لا يصاب بخيبة أمل حين يتعامل فى المستقبل مع الاشخاص والواقع ... ولا يغيب عن ذهن الأم أنه يستمد الإيجابية من مواقفها الإيجابية .

*روح المرح :-الحياة مليئة بالصعود والهبوط ومليئة بالمفاجأت والآلام، فالطفل يضحك لأى شىء وأى موقف ويسترجع روح المرح سعيداً إذا بكى والحياة بالنسبة له ملعب كبير حين يكبر تصبح الحياة أكثر صعوبة، على الأم أن تعلمه أن الحياة مع الضحك والابتسامة تصبح اكثر متعة، اذا عرفت الأم ما الذى يجعل الطفل يضحك ويبتسم تستطيع أن تقوى من الروابط بينها وبينه وبين المحيطين به.

*التفرد :-الطفل الصغير لا يتقيد بأى شىء فهو يفعل ما يريد وقتما يريد ، بعد أن ينمو الطفل ويكبر يتعلم مقارنة نفسه مع زملائه ويبدأ فى ملاحظة أوجه التشابه والإختلاف ويقارن بينه وبينهم ، يجب تذكير الطفل بأنه ينفرد بصفات تميزه عن الآخرين وتحدد شخصيته وتشجعه على إكتشاف شخصيته المتفردة من خلال إهتماماته ولا تقارنه بزملائه وتشرح له أن الأطفال الآخرين يمتازون بشخصياتهم المتفردة .


ads