الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

إزاي تحسني نفسية طفلك خلال العام الدراسي؟.. استشارية تُجيب

السبت 16/أكتوبر/2021 - 12:10 ص
هير نيوز

تحتار الكثير من الأمهات في التعامل مع نفسية أطفالها، في ظل ضغوط العام الدراسي، فقد يُصاب الطفل بحالة سيئة دون أن تدري الأم ماذا تفعل!

وتجيب الدكتورة عايدة نوفل، استشاري الطب النفسي، على تساؤل الأمهات "إزاي نحسن نفسية أطفالنا خلال العام الدراسي؟"، قائلة إن هناك مجموعة إجراءات يجب اتباعها، لتحقيق هذا الهدف منها:

1-دربي طفلك على الاعتماد على نفسه
يجب عليكِ تدريب طفلك على الاعتماد على نفسه في سن مبكرة وانزعي من نفسه فكرة الخوف عززي قدراته ومهاراته العقلية والجسدية والنفسية.

2- توفير بيئة آمنة
يجب عليكِ توفير بيئة آمنة عاطفيا لطفلك حيث يشعر الطفل بالأمان العاطفي، حتى في لحظات الضغط والغضب والإحباط، يجب عليكِ أن تتفهمي مشاعره ويساعده في التعامل معها، فعندما يشعر الطفل بالأمان التام والدعم والتقبل تتصل الخلايا العصبية في دماغه بشكل سليم وسوي على مدار رحلة نموه.

3- عززي ثقته بنفسه
كما يجب عليكِ تعزيز ثقة طفلك بنفسه وتنمية مفاهيم التقدير الذاتي والثقة بالنفس، ويشعر بالقدرة.

4- اوقفي النقد
كما يجب عليكِ التوقف عن النقد الدائم لطفلك إذا أخطأ اعلمي كيف ارتكب الخطأ وليس لماذا ارتكب الخطأ وحاولي إيجاد حل للمشكلة بدلا من النقد الدائم.

5- مرن عضلة الإحباط
تذكري في لحظات الإحباط التي تمر بأولادك أن تعاطفك هو أهم عامل يحتاجونه لتخطي تلك المشاعر والتعامل معها، وأن حل المشكلة لطفلك أو التخلص من مصدر الإحباط لا يفيده، ساعديهم على تدريب عضلة الإحباط، بالتعاطف وتفهم المشاعر.

اقرأ أيضًا..
6- شجعيه
تتكون صورة الطفل عن نفسه وعن قدراته، من خلال الصورة التي يقدمها والداه له، والعبارات، ولغة الحوار السائدة في المنزل أثناء تفاعلاته اليومية لذلك شجعيه وابتعدي عن التوبيخ.

ads
ads