الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

واعظ بالأوقاف لـ هير نيوز: الكذب حلال في ثلاث حالات

الخميس 21/أكتوبر/2021 - 08:01 م
هير نيوز

قال الشيخ فراج ربيع، الواعظ بالأوقاف لــ "هير نيوز": إن الكذب حرام في جميع الأمور إلا في ثلاث حالات وهم الذين أشار إليهم النبي صلى الله عليه وسلم بقوله: "لا يحل الكذب إلا في ثلاث: يحدث الرجل امرأته ليرضيها، والكذب في الحرب، والكذب ليصلح بين الناس".

وتابع "ربيع" والكذب المقصود ليس الكذب الصريح بل عن طريق التورية، وبين الزوجين لا يجوز اتخاذ الرخصة في الكذب في كل أفعاله وحركاته فيأثم، وذكر قول سيدنا إبراهيم من تورية عندما سألوه عن تحطيم الأصنام فرد عليه السلام بقوله: "بل فعله كبيرهم" فهذا لا يعد كذبًا.

مواراة الزوجين

وذكر الواعظ بالأوقاف: أن العلماء اتفقوا على مشروعية أن يوري الزوجان في حديثهما على بعضهما، واختلفوا في جواز استعمال الكذب الصريح بين الزوجين ما بين مبيح له ومانع له، ولذا يستحب للزوجين عدم الإقدام على الكذب الصريح إن أمكن استعمال التورية والمعاريض، ولكن لو ترك الزوجان التورية، وأطلقا عبارة الكذب فلا يحرم ذلك.


وأكد على عدم اتخاذ الكذب إلا عند الحاجة والضرورة أو في مصلحة الزوجين فقط فلا يجوز الاعتياد على الكذب في كل شئون الحياة فيحرم ذلك ويأثم على فعله، وألا يترتب على الكذب الزوجين أمر محرم، ويراد به الإحتيال في حق أي منهما، كإسقاط منفعة أو نفقة لزوجته أو مخالفة وعد لها.

الكلمات المفتاحية
ads
ads