الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

هل خدمة الزوجة لوالدة زوجها واجب أو تطوع؟ الإفتاء تجيب

الإثنين 27/سبتمبر/2021 - 04:31 م
هير نيوز

هل خدمة الزوجة لوالدة زوجها واجب على الزوجة أو لا؟ وجهت سيدة السؤال لدار الإفتاء المصرية قائلة: «هل خدمة والدة الزوج واجبة على زوجة الابن؟ مع العلم أنه يوجد أبناء آخرون وبنت ولديها رُضّع، وأنا موظفة، وزوجي طول النهار والليل في شغله، والأخ الأوسط موجود وزوجته لا تعمل».

ليست واجبة

وردت دار الإفتاء في مقطع فيديو عبر قناتها الرسمية بمنصة الفيديوهات «يوتيوب»، موضحة أن خدمة والدة الزوج ليست واجبة، لكن هناك فرقًا بين الحديث عن وجوب الأمر، والمروءة والإحسان.

وبينت دار الإفتاء المصرية أن عدم وجوب الخدمة لا يعني إهمال الزوجة لوالدة زوجها، وإنما يعني ذالك رفع الإثم عن الزوجة في حالة عدم القيام بالأمر.

نصيحة للزوجة

وتابعت دار الإفتاء المصرية حديثها بتقديم نصيحة للزوجة: «حطي والدتك مكان حماتك، شوفي كيف تحبين أن تعاملي أمك وأمِّني مستقبلك مع حماتك».

حق الزوجة على زوجها

وأشارت دار الإفتاء إلى أن من حقوق الزوجة على زوجها أن يراعي العدل والإحسان في معاملتها، وأن ينفق عليها ولو كانت غنية، وأن يسكنها في بيت خالٍ عن أهله؛ لأنها تتضرر من مشاركة غيرها فيه وتتقيد حريتها إلا أن تختار ذلك؛ لأنها بهذا الاختيار تكون قد رضيت بانتقاص حقها، وكما يجب أن يكون المسكن خاليًا عن أهلها، ولو ولدها من غيره؛ لما ذكر من التضرر وتقييد الحرية. وللزوج منع أهلها من السكنى معه في بيته.


ads
ads