الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

"شهيرة فهمي".. مهندسة معمارية وممثلة عالمية

السبت 23/أكتوبر/2021 - 05:01 م
هير نيوز

السيدة الأولى في الهندسة المعمارية والتصميم في مصر، ممثلة عالمية، وفازت بجائزة التميز للنساء عام 2019، كما أنها أول مصممة مصرية يتم اختيارها للمنافسة في صالون "ساتلايت" وهو قسم يعقد على هامش معرض "ميلانو" للأثاث، المهندسة "شهيرة فهمي"، التي حصلت على عدد من الجوائز في مجال العمارة آخرها جائزة "أرك فيجن" المرأة والعمارة الدولية، وتعتبر هذه الجائزة من أهم الجوائز في مجال العمارة، كما فازت بالجائزة الأولى للمسابقة المعمارية البرازيلية "كارلا جواسابا" عن مشروعاها جناح "أومانيداد".

مهرجان كان السينمائي

ظهرت على السجادة الحمراء عام 2018 في مهرجان "كان" السينمائي، لتعلن بدايتها في عالم التمثيل مع المخرج الكوري الجنوبي "هونغ سانغ سو"، والممثلة الفرنسية "إيزابيل هوبر"، في فيلم "كاميرا كلير" بعد سنوات من العمل في مجال العمارة والتدريس في جامعات الولايات المتحدة الأمريكية، وقائمة بالكثير من الجوائز الدولية في مجال الهندسة وتصميم الأثاث.

نشأتها


نشأت شهيرة في القاهرة عام 1974 لأسرة لها الفضل في حبها للهندسة، فوالدتها معندسة معمارية وقد ساعدتها في استكمال مشوارها، وتخرجت شهيرة في كلية الهندسة جامعة القاهرة عام 1997، واستكملت دراستها بعد التخرج بالدراسات العليا؛ حيث حصلت على الماجستير من جامعة القاهرة في الهندسة المعمارية في عام 2003، وعملت بعدها أكاديميًا بالجامعة فعُينت أستاذ مساعد ولم تُكمل بالمهنة واستقالت بسرعة، وفي عام 2004 حصلت على الدكتوراه من "كلية ميسوري" للصحافة بجامعة "كولومبيا" الأمريكية، وتخصصت في مجال التصميم المعماري والتصميم الداخلي وتصميم المنتجات.

اقرأ أيضًا..


عملت مساعدًا إداريًّا بإدارة الاتصالات، ثم أستاذًا أكاديميًّا في معهد الدراسات الإفريقية، وأصبحت عضوًا منتسبًا لمعهد البيئة والبحوث المشتركة، وعضو هيئة التدريس المرتبطة بالمعهد الوطني للخطاب المدني، وسافرت إلى حوالي 30 دولة وتتحدث الإنجليزية والفرنسية بطلاقة.

بدأت شهيرة العمل الهندسي بمكتب صغير في عام 1999 وكان جزءًا من منزلها؛ لأنها وضعت ابنتها الأولى في هذه الفترة وخافت من الابتعاد عنها، وكانت مهمتها الأولى بناء مركز أحمد بهاء الدين للثقافة في أسيوط، والذي كان حلمها الأول.

مدرسة لذوي الاحتياجات الخاصة

يعتبر بناء مدرسة لذوي الاحتياجات الخاصة لكل المراحل التعليمية من الابتدائية للثانوية، هو حلم شهيرة الذي جاءها فكرته بعد زيارة جمعية النور والأمل التي تأسست عام 1954، تعد الهندسة المعمارية هي الهواية المفضلة لشهيرة، وظهرت موهبة جديدة لها في التمثيل؛ حيث شاركت في فيلمين عالميين عام 2017 و2018، وترى أن الهندسة والتمثيل كليهما فن، وأن العمارة ضروية لاكتمال الفن.

تأليف كتب

كما ألفت شهيرة بعض الكتب، مثل كتاب حفظ البوابة والصحافة الشعبية، شاركتها التأليف الكاتبة صدف علي، كتاب رمز الثورة المصرية 2013، شاركتها التأليف الكاتبة صدف علي، كتاب نظرية الاتصالات البصرية والبحوث، كتاب دراما عالية في أعالي البحار، كتاب فقدان الدين، كتاب التغريد المباشر من العمل.

تجديد مسرح "Wooster Group" 

وبين عامي 2014 و2016، عملت على تجديد مسرح "Wooster Group" في نيويورك، وهو مسرح تجريبي تم تأسيسه قبل 40 عامًا، وتعيش شهيرة حاليا بالمملكة المتحدة، وتعمل على مشاريع الإسكان الميسور التكلفة في كورنوال ومصر.

جائزة التميز

ويُذكر أن جائزة التميز في مجالي العمارة والبناء لعام 2019، هي جائزة لتكريم إنجازات المهندسات المعماريات في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، لفئتي النجم الصاعد، وسيدة الإنجاز المتميز.

اقرأ أيضًا..

ads