الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

هل تحديد النسل عدم توكل على الله؟.. "الإفتاء" توضح

السبت 23/أكتوبر/2021 - 03:00 م
هير نيوز

انتشرت فكرة تنظيم النسل من قبل الأسر المصرية وازدات بعد المناداة بها؛ لتخفيف الأعباء خاصة على ألأسر المعدومة والفقيرة، وتنظيم الأسرة عن طريق استخدام وسائل منع الحمل أو العزل، بمعنى إخراج القضيب من المهبل قبل حدوث القذف؛ لمحاولة منع الحمل، وتحديد النسل بالمشاركة بين الرجل وشريكته لاستخدام الطريقة الممكنة لهما في التنظيم.

تكاثرت التساؤلات والاستفسارات التي وردت لدار الإفتاء حول حكم تحديد النسل، وهل التنظيم فيه نوع من عدم التوكل على الله ومعاندة القدر؟ وهل هو انتهاك للأحكام الشرعية؟

حكم منع الحمل لتحديد النسل

وأجابت الإفتاء من خلال صفحتها الشخصية فيسبوك عن هذه التساؤلات: منع الحمل مؤقتًا بالعزل أو بأية وسيلة حديثة لا يعدو أن يكون أخذًا بالأسباب مع التوكل على الله شأن المسلم في كل أعماله؛ أرأيت الرسول صلى الله عليه وآله وسلم حين قال لصاحبه: «اعْقِلْهَا وَتَوَكَّلْ» رواه الترمذي وغيره، أي اعقل الناقة واتركها متوكلًا على الله في حفظها؛ قال الإمام الغزالي في كتاب "الإحياء" عن العزل:"الخوف من كثرة الحرج بسبب كثرة الأولاد والاحتراز من الحاجة إلى التعب في الكسب ودخول مداخل السوء غير منهي عنه.



هل تنظيم النسل معاندة للقدر؟

وتابعت دار الإفتاء: ولا يعد هذا معاندة لقدر الله؛ لأن قدر الله غيبٌ غير معروف، ويدل على هذا قول رسول الله صلوات الله عليه في حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه في شأن العزل: «مَا مِنْ كُلِّ الْمَاءِ يَكُونُ الْوَلَدُ، وَإِذَا أَرَادَ اللهُ خَلْقَ شَيْءٍ لَمْ يَمْنَعْهُ شَيْءٌ» رواه البخاري.

طرق تحديد النسل

لاستخدام وسائل منع الحمل طرق متعددة، منها:
تعطيل الحيوانات المنوية أو إتلافها.
حجب الحيوانات المنوية من الوصول للبويضة.
زيادة سمك عنق الرحم بحيث لا تمر الحيوانات المنوية إلى الرحم بسهولة.



ads