الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

في بلد "مارادونا وميسي".. ممنوع ممارسة كرة القدم للفتيات!

الأحد 24/أكتوبر/2021 - 07:00 م
هير نيوز

توجد الكثير من الكواليس حول كرة القدم النسائية في بلد دييجو مارادونا وليونيل ميسي، رغم مضاعفة الاهتمام منذ كأس العالم 2019 ودوري شبه احترافي في نسخته الثالثة ويتم بثه على القنوات الفضائية والبث المباشر، إلا أنه لا تزال هناك عيوب لإصلاحها؛ حيث إنه بعيدًا عن الشاشات وبعيدًا عن بوينس آيرس، لا يمكن لعدد كبير من الفتيات اللواتي يعشن في المناطق الداخلية من الأرجنتين التنافس في الرياضة الأكثر شعبية، وكأن لافتة تحذير رمزية معلقة عند مدخل النوادي: ممنوع لعب كرة القدم لكونهن فتيات.

للبالغات فقط

وكشفت صحيفة "البايس" الإسبانية في تقرير لها، أنه تؤثر تلك المشكلة على الفتيات أو المراهقات اللائي يعشن في مدن أو بلدات متوسطة الحجم؛ لأنه بسبب نقص السكان أو التقاليد، فإن كرة القدم النسائية الوحيدة التي تمارس هي كرة القدم للبالغين، للاعبات اللاتي تتراوح أعمارهن بين 16 و40 عامًا تقريبًا، وبدون عدد كافٍ من الفتيات لتشكيل فرق من الفئات الأصغر سنًا.

كرة القدم المختلطة

تبدأ الفتيات الصغيرات في التدريب في مدارس صغيرة مع الأولاد، ولكن كرة القدم المختلطة هي نصف حل؛ حيث يسمح لهن اللعب بين سن 4 و5، حتى تبدأ الفرق في المنافسة، أحيانًا في السابعة، وأحيانًا في الثانية عشرة، وعندها ليس للفتيات مكان في النظام، ولكن الغالبية العظمى من البطولات المحلية تسمح فقط للأولاد باللعب، وهو قانون يستبعد تدريبهم وشركائهم في الفريق.

كرة القدم والقانون

بدأت عشرات الأمهات والآباء في جميع أنحاء البلاد في البحث عن حلول، وبتشجيع من إرادة بناتهم - المستوحاة من تقدم كرة القدم النسائية في الأرجنتين - تمكنت بعض الحالات من خرق القانون في قراهم، ومن ناحية أخرى، يواصل آخرون القتال من أجل بطولاتهم المحلية لزيادة الأعمار المسموح بها في كرة القدم المختلطة، وتسمى مجموعة WhatsApp التي تجمع العديد منهم "من أجل فتياتنا".

نادية دياز

كانت نادية دياز، إحدى الرواد، والدة ريناتا إسكولا البالغة من العمر 10 سنوات، وهي لاعبة من سان لورينزو دي فيلا جيزيل، وهي مدينة يبلغ عدد سكانها 30000 نسمة، على بعد 400 كيلومتر جنوب بوينس آيرس. "أنا أحب كرة القدم ولكني لم أستطع لعبها. عندما كنت صغيرًا وسألت في النادي، قالوا لي إنه لا توجد كرة قدم، لاختيار الهوكي، ثم بدأت في تلك الرياضة.

ads