الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

الجسم يهاجم نفسه.. كل ما تريدين معرفته عن أمراض المناعة الذاتية

الثلاثاء 26/أكتوبر/2021 - 11:50 ص
هير نيوز

من المعروف أن المناعة هي خط الدفاع الأول عن الجسم من هجوم الأمراض والفيروسات والبكتيريا، لكن قد يتحول هذا الدور الدفاعي لدور هجومي؛ حيث يُخطئ الجسم ويُهاجم ذاته أو الخلايا السليمة بما يُعرف بأمراض المناعة الذاتية.

ما هو مرض المناعة الذاتي؟

مرض المناعة الذاتي هي إصابة الجسم بحالة من الجنون، ويُهاجم الجهاز المناعي الجسم عن طريق الخطأ، من الطبيعي أن المناعة الذاتية تستطيع التفرقة بين الخلايا السليمة والغريبة، لكن عند الإصابة بمرض المناعة الذاتية يُخطئ الجسم في جزء من الجسم، كالمفاصل أو الجلد ويعتبره غريبًا فيُطلق عليه الأجسام المضادة.

أسباب مرض المناعة الذاتي

لا يوجد سبب حقيقي وواضح وراء الإصابة بأمراض المناعة الذاتية، لكن توجد مجموعة من العوامل الخطرة والتي يُمكن أن تسبب الإصابة بمرض المناعة الذاتي.

العادات السيئة

إن ممارسة بعض العادات السيئة يُسبب أمراض المناعة الذاتية، كالتدخين الذي يُضعف المناعة، عدم اتباع نظام غذائي صحي وبالتالي افتقاد الجسم للمعادن والفيتامينات التي يحتاجها وبالتالي ضعف المناعة، أو الوزن الزائد الذي يزيد من احتمالية الإصابة بأمراض المناعة الذاتية كالتهاب المفاصل الروماتيدي بسبب الضغط على المفاصل بوزن أكثر من قدرتها على التحمل.

العوامل الوراثية

إن وجود أحد الأقارب مصاب بأمراض المناعة الذاتية له دور في إصابة الشخص نفسه بهذا المرض وهذ يظهر أكثر مع مرض التصلب المتعدد "MS"، ومرض الذئبة الجهازية.

العوامل البيئية

قد يُصاب الفرد بأمراض المناعة الذاتية نتيجة تأثر الجسم بعدوى فيروسية أو بكتيريا، أو تناول أدوية تتسبب في ضعف الجهاز المناعي، في كثير من الأحيان، وتكون الأعراض الأولى لأمراض المناعة الذاتية هي التعب، آلام العضلات، ارتفاع درجات الحرارة، الالتهاب، الذي يمكن أن يسبب الاحمرار والحرارة والألم والتورم.

ينتج عن عملية الهجوم والاضطراب التي يُحدثها مرض المناعة الذاتي عدة أمراض شائعة، غالبا ما تُصاب بها النساء بنسبة أكبر، ويصل عدد هذه الأمراض إلى 80 مرضا مناعيا ذاتيًا، ونقدم الأمراض الشائعة منها.

الذئبة الجهازية

عبارة عن مرض التهابي ينتج عن إصابة الجهاز المناعي في أكثر من عضو من أعضاء وأنسجة الجسم، فيتطور إلى حدوث مشكلات في المفاصل والجهاز العصبي والدم والرئيتبن، ويبدو أحيانًا في شكل طفح جلدي أحمر كشكل الفراشة وكأنه عضّات، وتبدأ أعراضه من الحمى والصداع النصفي والذهان، وصولًا إلى حدوث مشكلات في المفاصل والجلد والرئة.

التهاب الأوعية الدموية

قد يحدث التهاب الأوعية الدموية في الجهاز الوعائي الدموي بالكامل، أوقد يقتصر فقط على الشرايين والشعيرات الدموية والأوردة التي تغذي أجزاء مختلفة من الجسم، من الرأس أو الجلد، ويحدث نتيجة مهاجمة الجهاز المناعي للأوعية الدموية وتدميرها.

مرض التصلب المتعدد "MS"

يحدث عندما يهاجم الجهاز المناعي طبقة ألياف تُغطي الأعصاب وعندما تبدأ في التآكل، تتعرض الأعصاب للالتهابات والتلف بسبب وجود خلل في الاتصال بين الدماغ وبقية الجسم، مما يؤدي لوجود مشاكل في الرؤية، الإرهاق العام والدوخة، وتأثر أغلب وظائف الجسم.

الصدفية

هو مرض مناعي ذاتي يتسبب في تجدد خلايا الجلد بمعدل أعلى من الطبيعي، مما يؤدي إلى ظهور قشور على سطج الجلد وبقع حمراء، وتسبب الصدفية الحكة والألم وتورم المفاصل.

داء السكري النوع الأول

تأتي الإصابة نتيجة مهاجمة الجهاز المناعي للخلايا التي تنتج للأنسولين، مما يتسبب في تدمير 90% من نسبة الأنسولين، وتنتشر الإصابات به في مراحل الطفولة، ويرجح كثيرون أنه قد يكون نتيجة عدوى فيروسية أو استعداد وراثي.

التهاب المفاصل الروماتويدي

مرض مناعي يُسبب التهاب وأضرار في المفاصل الموجودة في الأطراف من اليدين والقدمين، ويسبب شعورا بالتورم والألم وعدم القدرة على تحريك هذه الأطراف مدة 60 دقيقة بعد الاستيقاظ أو الخمول والثبات لفترة طويلة، وتصل مضاعفاته إلى تدمير المفاصل بعد تآكل الغضاريف والعظام والأربطة.

التهاب الغدة الدرقية المناعي الذاتي

ينتج عن مهاجمة كريات الدم البيضاء للغدة الدرقية، وما ينتج عن ذلك من تشكل أجسام مضادة تهاجم الغدة الدرقية وتتسبب في قصور نشاطها، فيشعر المرضى بالتعب والإرهاق المزمن، وعدم القدرة على تحمل البرودة.

ads