الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

مايا مرسي ترحب بإطلاق أسماء رائدات مصر على شوارع العاصمة الإدارية

الثلاثاء 26/أكتوبر/2021 - 03:47 م
هير نيوز

قالت الدكتورة فوزية العشماوي أستاذة الأدب العربي والحضارة الأسلامية في جامعة جنيف بسويسرا: إن مايا مرسي رئيس المجلس القومي للمرأة رحبت بفكرتها بمبادرة إطلاق أسماء سيدات علي شوارع وميادين العاصمة الإدارية الجديدة، وذلك خلال مداخلة هاتفية علي برنامج حديث الناس على قناة " القاهرة والناس".

شوارع العاصمة الإدارية

وطالبت فوزية العشماوي أن نطلق على بعض شوارع العاصمة الإدارية الجديدة أسماء من رائدات مصر العاظيمات الذين ساهمن في تطوير المجتمع المصري والثقافة المصرية في مختلف المجالات الساسية والقضائية والثقافية والسينمائية، فيجب علينا تذكرهم والتعرف بهم لما قدموه من دور باز في رفع شأن المرأة المصرية في العالم.




وأوضحت فوزية العشماوي أن الجيل القادم عليه أن يعرف أسماءهم والأدوار العظيمة التي قدموهما للمرأة، مثل "أمينة السعيد وهي أول سيدة تتولى رئاسة تحرير مجلة نسائية، وحكمت أبو زيد وهي أول سيدة تتقلد منصب وزيرة في مصر، درية شفيق الذي لها الفضل في حصول المرأة المصرية على حق الانتخاب والترشيح، وتهاني الجبالي أول مصرية تتولى مهنة القضاء في الحقبة المعاصرة".

الفكرة

وأشارت فوزية أن الفكرة جاءت لها من خلال المبادرة التي أطلقتها سويسرا في تغير أسماء الميادين والشوارع القديمة، مشيره إلى أنها لا تريد تغيير الأسماء القديمة في مصر، مثل ميدان رمسيس، ولكن تريد تسمية شوارع في العاصمة الإدارية الجديدة.

وتابعت أنها قالت للدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأه عن المبادرة في إطلاق أسماء السيدات على شوراع وميادين العاصمة الإدارية الجديدة في هامش مؤتمر أم سيداو في سويسرا، ورحبت الدكتورة مايا مرسي بالفكرة، وأنها سوف تقوم بالخطوات اللازمة التي تجعل منها مبادرة رسمية.

ads