الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

حياة الجامعة قصص حب فاشلة وزواج عرفي وعلاقات محرمة.. كيف تتعامل معها الأمهات؟

الخميس 28/أكتوبر/2021 - 06:44 ص
هير نيوز

تظل بنات الجامعة خلال مرحلة الدراسة في فترة المراهقة أيضاً، فهن في مرحلة عمرية خطيرة بالإضافة إلى أن في تلك المرحلة ينفتحن على العالم بشكل سريع فيكون لديهن أصدقاء من الذكور والإناث من بيئات مختلفة وأسر لها طباع وتربية مختلفة.

وقد تتأثر بعض الفتيات بذلك المجتمع المفتوح الذي يجعلهن عرضة للوقوع في أخطاء فادحة ويؤثر على أخلاقهن، وفي الواقع تحدث كوارث للمراهقات من فتيات الجامعة بشكل كبير تؤثر على حياتهن ومستقبلهن بشكل كبير.

بنات الجامعة والزواج العرفي
وتروي إحدى الفتيات وتدعى أسماء 23 عاما: «عندما كنت في الجامعة تعرضت للكثير من المضايقات والاغراءات التي كنت سوف أنساق وراءها وأخسر حياتي ومستقبلي، واتمني أن تدرك كل فتاة أن الجميع ليسوا ملائكة، فلقد تعرفت على شاب وفتاة من الجامعة وأصبحوا أصدقائي المقربين ولكن حياتهم كانت تختلف تماما عني وطباعهم فكل شيء لديهم مباح وطبيعي يشربون السجائر والكحول ويسهرون لأوقات متأخرة من الليل».

وأضافت: «لكني حبي لهم ولأني كنت أراهم مختلفين قررت أن أستمر معهم وكنت سعيدة بصداقتهم، ومع الوقت بدأ الشاب أن يعرض علي أن أقيم معه علاقة غير شرعية في منزله وعندما رفضت عرض عليا الزواج العرفي وبالفعل بدأت أفكر في الأمر ولكن في النهاية عدت إلى صوابي وعلمت أني سوف أفعل جريمة في حق نفسي وعائلتي وتهربت منه وقطعت علاقتي معه».

بنات الجامعة وعلاقات ابتزاز من أجل المال
وقالت مريم (21 عاماً): «لقد كنت أحب شاب منذ أن كنا في الثانوية العامة وللحظ التحق معي بنفس الجامعة العربية كنا على تواصل دائما ولأني كنت أحبه كان كلما يطلب مني شيء أفعله له وكان يوعدني بالزواج، ولكن في إحدى الأيام وجدته يطلب مني أموال حتى يقوم بشراء شيء هام له، ولكني رفضت لأنه لم يكن لدي المبلغ الذي يطلبه وقتها قام بتهديد شديد اللهجة لي وأخبرني أنه سوف يرسل صوري معه لوالدي إذا لم احضر له المبلغ».

وأضافت: «وقتها لم أعرف كيف اتصرف وبدأت في البكاء ليلا ونهارا لأنه خدعني ولم يحبني بل يبتزني عاطفيا من أجل المال فقط، وبالفعل كنت أقدم له المال حتى وجدته ابتعد عني هو تماماً وكان ذلك خير من الله لينقذني منه».

كيف تتعامل الأم في تربية بنات الجامعة؟
وعلق خبير التنمية البشرية واستشاري العلاقات، الدكتور خالد عبد الحميد، على قصص الحب الفاشلة والابتزاز في العلاقات للبنات في مرحلة المراهقة وكيفية تعامل الأمهات معهن.

وقال: «البنات في تلك المرحلة يكون من أبرز صفاتهن العند والكبرياء، فكل فتاة تشعر أن أصبحت كبيرة وناضجة بما فيه الكفاية حتى تأخذ قراراتها وتكون مسؤولة عن نفسها ولكن هذا غير صحيح مما يتسبب في وقوعهن في مشاكل وكوارث بسبب العلاقات الفاشلة والانفتاح على العالم بشكل خاطيء، وإذا حاولت الأمهات منع الفتاة عن كل شيء والتحكم فيها بشكل مبالغ فيه حتى تكون مطمئنة عليها قد يأتي ذلك بنتائج عكسية فهي تعند وتحاول أن تثبت لنفسها أنها قادرة على تحمل مسؤولية نفسها وتفعل الخطأ بحرية ثم تلجأ الكذب على الأم».

وأشار خبير التنمية البشرية، إلى أن أفضل شيء يمكن أن تتبعه الأمهات مع الفتيات في تلك المرحلة هو أن تكون صديقتها وتحاول أن تقترب لطريقة تفكيرها وتدخل إلى عالمها وتكتشف ماذا تريد وماذا تفعل دون اللجوء للعنف أو اللوم أو افتعال المشاكل، حتى تضمن أن ابنتها سوف تكون أمينة معها ولا تلجأ للوقوع في أخطاء.

اقرأ أيضًا..

ads