السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

6 طرق لتعامل الأم مع الطفل ذي الاحتياجات الخاصة

الأحد 31/أكتوبر/2021 - 03:01 م
هير نيوز

يُصيب الأم شيء من الرهبة والتوتر بمعرفتها أن طفلها من ذوي الاحتياجات الخاصة بل القدرات الفائقة، يجب على الأم في البداية أن تهدأ وتتقبل الوضع وتعلم أن هذا لا يجعل طفلها أقل من غيره بل اختاره الله ليميزه عن غيره من الأطفال، وكل ما يحتاجه طفلك في هذه الحال هو الاهتمام به؛ حيث يتطلب الأمر مجهودًا إضافيًّا منكِ، بالإضافة إلى المعرفة الجيدة بحال طفلك والطرق الصحيحة للتعامل؛ حتى لا يشعر أنه مختلف عن الآخرين، ويستطيع التعايش والتأقلم مع العالم الخارجي.

 

وتوجد بعض الخطوات البسيطة التي تساعدكِ للتعامل مع طفلك إذا كان من ذوي الاحتياجات الخاصة.


اقرئي عن حالته

لا تستطيعين التعامل الصحيح مع طفلك جيدًا من دون تكوين معرفة عن حالته، والقراءة ستساعدكِ أيضًا في معرفة الأنشطة المناسبة لحالته، ويُمكن التواصل مع طبيبة لتتابعي تطور حالته والوسائل التي ستساعدك في ذلك.


ألحقيه بمدارس الدمج

من الخطوات المهمة للتعامل مع الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، دخوله منذ الصغر حضانات الدمج التي تتبع النظام الدمج بين الأطفال العاديين ومن ذوي الاحتياجات الخاصة؛ حيث إن جميع الدراسات الطبية والنفسية أثبتت أن هذه المدارس تساعد على تنمية المهارات المختلفة للطفل.

 

التفاعل مع الطفل

بعض الأمهات يبتعدون عن أطفالهم من ذوي الاحتياجات الخاصة وعدم التفاعل معهم أو التواصل الجيد وهو خطأ كبير في حقهم، فيجب على الأم أن تتحدث مع طفلها بلغة بسيطة يستطيع فهمها، واحتواؤه، والحرص على تواجده مع الأسرة في كل مكان، واختلاطه بأقاربه واللعب معهم؛ مما يًساعد في تنمية مهاراته الحركية والجسدية.

 

لا تقللي من شأنه

إن الأطفال ذوي الاحتياجات يحتاجون إلى اهتمام ورعاية خاصة، لكن الخوف المستمر والحماية الزائدة تقلل من شأن طفلك وأنت لا تشعرين، فرفضك لعبه مع أصدقائه، أو رسم حدود معينة له وإجباره على الالتزام بها قد يشعره أنه ضعيف وغير قادر على مواجهة الحياة بمفرده، ودورك يتمثل في جعله يثق بنفسه وقدراته ويُمكن تعزيز ثقته بنفسه بجعله يُمارس رياضة مفضلة له إذا كانت حالته تسمح.

 

مراقبة تصرفاته

إن مراقبة تصرفات طفلك يجب أن تكون الطريقة الأساسية للتواصل معه، ومعرفة نمط سلوكه، وبالتالي ستعرفين ما إذا ما كان يمر بتغيرات نفسية، أم أن تصرفاته طبيعية؛ لأنه قد يُواجه مشكلة في التواصل معكِ.


تعزيز مهاراته الاجتماعية

إن تعزيز مهارات الطفل الاجتماعية من أفضل الطرق للاندماج مع أصدقائه وأقاربه، كما أن الرفض الاجتماعي من أهم المشاكل التي يُواجهها الطفل.


ads
ads