الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

علاجه بالتنويم المغناطيسي.. أسباب وأعراض اضطراب الآنية

الإثنين 01/نوفمبر/2021 - 08:06 ص
هير نيوز

ينتمي اضطراب الآنية أو اضطراب تبدد الشخصية إلى مجموعة من الاضطرابات تُسمى الاضطرابات الانشقاقية التي تؤدي لحدوث خلل في الذاكرة أو الهوية أو الوعي، وهذا قد يعيق الفرد من ممارسة حياته اليومية بشكل طبيعي، لأنه يجعلك تشعر بالانفصال عن البيئة المحيطة والأشياء الموجودة حولك، وشعورك بأنك تعيش في حلم، وهذا الاضطراب هو الأكثر شيوعًا لدى الأشخاص الذين مروا بتجارب صادمة في حياتهم، وتبدأ بإعاقة القدرة على العمل والواجبات اليومية.


أسباب اضطراب الآنية

لا يوجد سبب واضح وأساسي لاضطراب الآنية لكن قد تشكل على العوامل الوراثية أو النفسية أو البيئية سببًا للإصابة به، كما يُمكن أن ينتج هذا الاضطراب عن التوتر الشديد أو التعرض لصدمة مؤلمة، كالحوادث أو الحروب، العنف الشديد، كما توجد بعض الأدوية التي تسبب ظهور نفس أعراض الاضطراب، ومنها «المهلوسات، الكيتامين، اللامفيتامين».


أعراض اضطراب الآنية

العرض الأساسي لاضطراب الآنية يتمثل في انفصال الفرد عن أفكاره ومشاعره وجسده، أو عن البيئة المحيطة فيشعر كأنه إنسان آخر في عالم الأحلام، وقد يُصاب البعض بالقلق أو الاكتئاب.


وبشكل عام تنقسم أعراض اضطراب الآنية، إلى أعراض الغربة عن الواقع وأعراض تبدد الشخصية، وقد يُعاني المصاب إحدى هذه الأعراض أو كليهما.


أعراض الغربة عن الواقع

تتمثل هذه الأعراض في مواجهة صعوبة في معرفة البيئة التي يعيش فيها، الشعور بوجود جدار زجاجي يفصلك عن العالم بحيث يمكنك رؤيته لكن لا تستطيع التواصل معه، وجود معاناة وتشويش في إدراك الوقت، فقد يبدو الماضي حاضر والأحداث الجديدة حدثت منذ فترة طويلة.


أعراض تبدد الشخصية

وتشمل الشعور بالخروج عن الجسد أحيانًا، كأنك تنظر لنفسك من الأعلى، الشعور بالانفصال عن نفسك، الإحساس بأن عقلك مخدر وحواسك مغلقة، الشعور بأن أجزاء من جسمك بحجم خاطئ، الإحساس بفقد السيطرة على أفعالك وأقوالك. 


علاج اضطراب الآنية

يتنوع العلاج ما بين العلاج النفسي، السلوكي المعرفي، الأدوية، التنويم المغناطيسي.


العلاج النفسي

يتم العلاج عن طريق العلاج بالحوار، وهو طريقة العلاج الأساسية في هذا الاضطراب، فيُساعد الفرد على التعرف على أفكاره ومشاعره المرتبطة بالصدمات النفسية والتي أدت لحدوث اضطراب اضطراب الآنية. 


العلاج السلوكي المعرفي

يركز العلاج السلوكي المعرفي على تغيير أنماط التفكير والمشاعر والسلوكيات التي يوجد خلل بوظيفتها، أنه أحد أشكال العلاج النفسي.


العلاج بالأدوية

لا يوجد أدوية خاصة لعلاج اضطراب الآنية، لكن يُمكن استخدام مضادات والاكتئاب عند وجود أعراض تتوافق مع أعراض القلق والاكتئاب.


العلاج بالتنويم المغناطيسي

يهدف العلاج بالتنويم المغناطيسي إلى الوصول لحالة متغيرة من وعي الفرد عن طريق الاسترخاء والتركيز والاهتمام مما يجعل المصاب يكتشف أفكاره ومشاعره وذكرياته التي تسبب العقل الواعي في إخفائها عنه.


اقرأ أيضًا..

فوائد تمارين التأمل للبنات.. تجعلك أكثر تقبلاً للصدمات


ads